أمير المؤمنين يحيي ليلة المولد النبوي الشريف

أمير المؤمنين يحيي ليلة المولد النبوي الشريف

فاس - أحيى أمير المؤمنين الملك محمد السادس مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبالأمير مولاي رشيد، بإحياء ليلة المولد النبوي الشريف بعد صلاة المغرب، ليومه الاثنين 11 ربيع الأول 1443 هـ، الموافق 18 أكتوبر 2021. واعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية، التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية، فقد حرص الملك على أن يتم إحياء هذه الليلة المباركة في إطار خاص، وبحضور جد محدود، وذلك في احترام تام لهذه التدابير.

زاوية الشيخ سيد أحمد موسى

زاوية الشيخ سيد أحمد موسى

تقع زاويـة الشيخ سيد أحمد موسى على أحدى ضفتي واد الساقيــــة الحمراء ، بيـن مدينتــي العيون والسمارة ، وتبعد عن العيون بحوالي 180 كلم على الطريق غير المعبد ، أي مسافة ست ساعات،وتبعد عن مدينة السمارة بحوالي ستين كم ، وهي بذلك تابعة لعمالة إقليم السمارة. واشتهرت منطقة تواجد الزاوية لدى سكانها من البدو بالحصيات ، وهي جمع حصية والحصية معناها : مكان منبسط تتخلله مجموعة من الهضاب ، حيث تتميز بقلة الأودية الكبرى. وتتميز الطريق المؤدية إلى زاوية سيد أحمد موسى ، بمجموعة من الأماكن والراضي ومن بينها أرض" لرمات" الأولى والثانية والثالثة ، وبعده وادي العنكة ،

زاوية الشيخ ماء العينين

زاوية الشيخ ماء العينين

في سنة 1888 م شرع الشيخ ماء العينين في شق طريق يربط بين السمارة وطرفاية ، بهدف جلب المواد الضرورية لبناء زاويته بمدينة السمارة. وفي سنة 1895 م شرع في البناء وكلف ابنه الشيخ الطالب خيار، بمهمة السهر على أوراش البناء بعد ما وصلت المواد الضرورية عن طريق البحر إلـى شواطئ طرفايــة على متن باخرة مخزنيــة تابعــة للبحرية السلطانيــة ( السلطان مولاي عبد العزيز) ، بقيادة الربان أحميدة ، الملقب بالتركي ، وعلى متنها أربعة من البنائين المختصين ينتمون إلى مدن : مراكش ، فاس ، طنجة ، تطوان ، وبعد سنة التحق بهم البناء الخامس من مدينة وجدة.

ابن عطاء الله السكندري : عصره من الناحية الدينية ودوره في مدرسة الإسكندرية المالكية

ابن عطاء الله السكندري : عصره من الناحية الدينية ودوره في مدرسة الإسكندرية المالكية

تقع حياة " ابن عطاء الله السكندري ، في النصف الأخير من القرن السابع الهجري ، وفي العقد الأول من القرن الثامن الهجري ، فما هي خصائص هذه الحقبة في مصر من ناحية المذاهب الدينية ؟. يحدثنا التاريخ بأن مذهب الشيعة كان قد اختفى بمصر منذ أواخر القرن السادس الهجري حين قضي عليه السلطان صلاح الدين الأيوبي سنة 564 ه وسادت بمصر منذ ذلك الوقت مذاهب أهل السنة . .

مباحث العقيدة الأشعرية:  صفات الله تعالى وأقسامها

مباحث العقيدة الأشعرية: صفات الله تعالى وأقسامها

يقوم العلم بالله جل جلاله على ثلاثة أسس وهي: العلم بما يجب له من الصفات، وبما يستحيل عليه، وبما يجوز في حقه تعالى. وترشدنا هذه المستويات الثلاثة فقط إلى التعرف على الله تعالى من خلال صفاته دون الإحاطة بذاته سبحانه، لأن معرفة حقيقة الذات الإلهية كما هي في واقعها الوجودي المتعالي أمر لا ترقى العقول إلى إدراكه. لأن حقيقة الذات المقدسة أكبر من أن تحيط بها عقولنا القاصرة بطبيعتها.

مباحث العقيدة الأشعرية: صفات المعاني

مباحث العقيدة الأشعرية: صفات المعاني

المراد بها تلك الصفات الموجودة في نفسها، وهي بالنسبة للذات العلية: كل صفة قائمة بذاته سبحانه وتعالى، تستلزم حكما معينا له، كقيام القدرة بالذات، فإنه يوجب كونه قادرا...

زاوية الشيخ سيد أحمد الركيبي

زاوية الشيخ سيد أحمد الركيبي

تبعد زاوية الشيخ سيدي أحمد الركيبي " مول الحبشي" عن إقليم السمارة بحوالي 120 كلم مرورا بوادي الساقية الحمراء ، البطينة ، عقلــة أسدام ، وادي النبط ، عريضــة أم بدوز ، القاعة ، قاعة الشبابين ، فدرة التمات ، وبينهما الشب الجنوبي والشب الشمالي ، ثم التمات التي تصب في وادي الحبشي.

سيدي الشيخ عبد السلام بن مشيش رحمه الله

سيدي الشيخ عبد السلام بن مشيش رحمه الله

سيدي عبد السلام بن سليمان المعروف بمشيش ( 559 هـ - 626 هـ / 1729 - 1798 م ).[1] بن أبي بكر.[2][3] بن علي[4] العلمي الإدريسي. بن بو حرمة[5] بن عيسى[6] بن سلام العروس.[7] بن أحمد مزوار الإدريسي بن علي حيدرة.[8] بن محمد.[9] بن إدريس الثاني.[10] بن إدريس الأول.[11] بن عبد الله الكامل.[12] بن الحسن المثنى [13] بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله -ص-.

ابن عطاء الله السكندري : اسمه ولقبه ونسبه وأسرته

ابن عطاء الله السكندري : اسمه ولقبه ونسبه وأسرته

اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله ويلقب بتاج الدين ، وبأبي الفضل وبأبي العباسي . وذكر المترجمون له أنه من أهل الاسكندرية ، وينتسب اليها فيقال : " الإسكندراني ،، أو " السكندري ،، أو " الإسكندری،

فكرة لقاءات سيدي شيكر

فكرة لقاءات سيدي شيكر

بإذن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله، وتحت رعايته السامية، تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الـطـريـقـة الـشــاذلـيـة

الـطـريـقـة الـشــاذلـيـة

نسبة إلى أبي الحسن الشاذلي علي بن عبد الله الخمسي الغماري المغربي (المتوفى سنة 656/1259)، تلميذ عبد السلام بن مشيش. ويرجع التصاق نسبة الشاذلي به إلى استقراره مدة بشاذلة بضواحي مدينة تونس، في أثناء رحلته إلى الحرمين الشريفين بقصد أداء فريضة الحج. ولد بقبيلة الأخماس من بلاد غمارة شمال المغرب وموضع ولادته هناك معروف مشهور.

الـطـريـقـة الـوزانـيـة

الـطـريـقـة الـوزانـيـة

نسبة إلى الشيخ الشريف الإدريسي مولاي عبد الله بن إبراهيم (ت. 1678) الذي ورد من قرية تازروت على وزان، حيث أسس زاوية صوفية. وتتصل الطريقة الوزانية بالشاذلية من طريق الشيخ الجزولي. وقد سعى الشيخ المؤسس بمريديه إلى السمو، ورفع الهمة عن الحياة الدنيا، والتعلق بالآخرة. ورتب عليهم وردا بسيطا، مداره حول الاستغفار والصلاة على النبي والهيللة؛ مائة مرة لكل واحدة. لكن ورد الوزانيين عرف تطورا بإدخال تعديلات، وإضافة أحزاب منها أحزاب الشاذلي، والوظيفة الزروقية، وحزب مولاي عبد الله الشريف. وعرفت وزان ب”دار الضمانة”؛ أي أنها ضمان لمن دخلها بحيث يعتبر في حرم

مسجد السمارة العتيق

مسجد السمارة العتيق

رغم عدم قدمه الكبير إلا أنه يكتسي أهمية تاريخية ودينية كبيرة لدى سكان السمارة والباحثين والزوار السائحين المتوافدين عليها. ويحكى شيوخ مدينة السمارة والمهتمين بتوثيق تاريخها، أن المسجد العتيق بني سنة 1969 من طرف أحد الأثرياء من المعمرين الأسبان، من ماله الخاص، على أساس أن يكون مكانا للعبادة المتعددة ، ومثالا للتعايش الديني بين بالديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية ، وهو أمر تؤكده طريقة بناء الصومعة التي تتكون من أربع دوائر وهلال عكس الطريقة الإسلامية في بناء الصوامع والتي تقتصر على ثلاث دوائر وهلال، كما تضم بعض أعمدته آثارا

معنى الأشعرية

معنى الأشعرية

وعندما نقول الأشعرية فنعني بها على وجه التحديد المنهج الذي سلكه الإمام الأشعري في الدفاع عن عقائد أهل السنة والجماعة، أو الطريقة التي اعتمدها هذا الإمام العظيم في بسط العقائد الدينية عموما. أما أصول تلك العقائد فهي مضمنة في القرآن الكريم، والسنة النبوية الصحيحة.

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

يقول عز من قائل: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما﴾[1]، فقد أمر الله عز وجل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وحضَّ عليها، تشريفاً لنبيه وتكريماً له، وتفضيلاً لجلاله، ووعد مَن واظب عليها حُسن المآب، وجزيل الثواب، وبها يتوصل إلى رضا الرحمن، وتنال السعادة والرضوان، وتجاب الدعوات، ويُرتقى بها إلى أرفع الدرجات. وما ألطف وأجمع صياغة العارف بالله الشيخ عبد الرحيم محمد وقيع الله (البرعي)[2]، الكارع من بحور المحبة المصطفوية لهذه الفضائل وغيرها بقوله:

رحيل المترجم المغربي أحمد الصادقي

رحيل المترجم المغربي أحمد الصادقي

الباحث في الفلسفة والتصوف والمترجم المغربي أحمد الصادقي يرحل عن 64 عاماً، وارتبط اسمه باهتمامه البحثي والترجمي بقضايا الفلسفة وتصوف ابن عربي.