زاوية الشيخ سيد أحمد الركيبي

زاوية الشيخ سيد أحمد الركيبي

تبعد زاوية الشيخ سيدي أحمد الركيبي " مول الحبشي" عن إقليم السمارة بحوالي 120 كلم مرورا بوادي الساقية الحمراء ، البطينة ، عقلــة أسدام ، وادي النبط ، عريضــة أم بدوز ، القاعة ، قاعة الشبابين ، فدرة التمات ، وبينهما الشب الجنوبي والشب الشمالي ، ثم التمات التي تصب في وادي الحبشي.

سيدي الشيخ عبد السلام بن مشيش رحمه الله

سيدي الشيخ عبد السلام بن مشيش رحمه الله

سيدي عبد السلام بن سليمان المعروف بمشيش ( 559 هـ - 626 هـ / 1729 - 1798 م ).[1] بن أبي بكر.[2][3] بن علي[4] العلمي الإدريسي. بن بو حرمة[5] بن عيسى[6] بن سلام العروس.[7] بن أحمد مزوار الإدريسي بن علي حيدرة.[8] بن محمد.[9] بن إدريس الثاني.[10] بن إدريس الأول.[11] بن عبد الله الكامل.[12] بن الحسن المثنى [13] بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله -ص-.

ابن عطاء الله السكندري : اسمه ولقبه ونسبه وأسرته

ابن عطاء الله السكندري : اسمه ولقبه ونسبه وأسرته

اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله ويلقب بتاج الدين ، وبأبي الفضل وبأبي العباسي . وذكر المترجمون له أنه من أهل الاسكندرية ، وينتسب اليها فيقال : " الإسكندراني ،، أو " السكندري ،، أو " الإسكندری،

فكرة لقاءات سيدي شيكر

فكرة لقاءات سيدي شيكر

بإذن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعزه الله، وتحت رعايته السامية، تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الـطـريـقـة الـشــاذلـيـة

الـطـريـقـة الـشــاذلـيـة

نسبة إلى أبي الحسن الشاذلي علي بن عبد الله الخمسي الغماري المغربي (المتوفى سنة 656/1259)، تلميذ عبد السلام بن مشيش. ويرجع التصاق نسبة الشاذلي به إلى استقراره مدة بشاذلة بضواحي مدينة تونس، في أثناء رحلته إلى الحرمين الشريفين بقصد أداء فريضة الحج. ولد بقبيلة الأخماس من بلاد غمارة شمال المغرب وموضع ولادته هناك معروف مشهور.

الـطـريـقـة الـوزانـيـة

الـطـريـقـة الـوزانـيـة

نسبة إلى الشيخ الشريف الإدريسي مولاي عبد الله بن إبراهيم (ت. 1678) الذي ورد من قرية تازروت على وزان، حيث أسس زاوية صوفية. وتتصل الطريقة الوزانية بالشاذلية من طريق الشيخ الجزولي. وقد سعى الشيخ المؤسس بمريديه إلى السمو، ورفع الهمة عن الحياة الدنيا، والتعلق بالآخرة. ورتب عليهم وردا بسيطا، مداره حول الاستغفار والصلاة على النبي والهيللة؛ مائة مرة لكل واحدة. لكن ورد الوزانيين عرف تطورا بإدخال تعديلات، وإضافة أحزاب منها أحزاب الشاذلي، والوظيفة الزروقية، وحزب مولاي عبد الله الشريف. وعرفت وزان ب”دار الضمانة”؛ أي أنها ضمان لمن دخلها بحيث يعتبر في حرم

مسجد السمارة العتيق

مسجد السمارة العتيق

رغم عدم قدمه الكبير إلا أنه يكتسي أهمية تاريخية ودينية كبيرة لدى سكان السمارة والباحثين والزوار السائحين المتوافدين عليها. ويحكى شيوخ مدينة السمارة والمهتمين بتوثيق تاريخها، أن المسجد العتيق بني سنة 1969 من طرف أحد الأثرياء من المعمرين الأسبان، من ماله الخاص، على أساس أن يكون مكانا للعبادة المتعددة ، ومثالا للتعايش الديني بين بالديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية ، وهو أمر تؤكده طريقة بناء الصومعة التي تتكون من أربع دوائر وهلال عكس الطريقة الإسلامية في بناء الصوامع والتي تقتصر على ثلاث دوائر وهلال، كما تضم بعض أعمدته آثارا

معنى الأشعرية

معنى الأشعرية

وعندما نقول الأشعرية فنعني بها على وجه التحديد المنهج الذي سلكه الإمام الأشعري في الدفاع عن عقائد أهل السنة والجماعة، أو الطريقة التي اعتمدها هذا الإمام العظيم في بسط العقائد الدينية عموما. أما أصول تلك العقائد فهي مضمنة في القرآن الكريم، والسنة النبوية الصحيحة.

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

يقول عز من قائل: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما﴾[1]، فقد أمر الله عز وجل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وحضَّ عليها، تشريفاً لنبيه وتكريماً له، وتفضيلاً لجلاله، ووعد مَن واظب عليها حُسن المآب، وجزيل الثواب، وبها يتوصل إلى رضا الرحمن، وتنال السعادة والرضوان، وتجاب الدعوات، ويُرتقى بها إلى أرفع الدرجات. وما ألطف وأجمع صياغة العارف بالله الشيخ عبد الرحيم محمد وقيع الله (البرعي)[2]، الكارع من بحور المحبة المصطفوية لهذه الفضائل وغيرها بقوله:

رحيل المترجم المغربي أحمد الصادقي

رحيل المترجم المغربي أحمد الصادقي

الباحث في الفلسفة والتصوف والمترجم المغربي أحمد الصادقي يرحل عن 64 عاماً، وارتبط اسمه باهتمامه البحثي والترجمي بقضايا الفلسفة وتصوف ابن عربي.

الشيخ سيدي أحمد التجاني (1815/1737)

الشيخ سيدي أحمد التجاني (1815/1737)

هو أحمد بن محمّد (فتحا)، بن المختار، بن أحمد، بن محمّد، بن سالم. وكان أسالفة كلهم منتسبين لأهل العلم ومشهورين بالتقى والصلاح. أما أمّه فهي السيدة عاشئة بنت السنوسي التجاني، نسبة إلى قبيلة بنو توجين التي أعطت اسمها الذي يعرف به الشيخ سيّدي أحمد التجاني. ويصعد نسبه الأبوي إلى سيّدنا الحسن بن الإمام علي، الخليفة الرّاشد الرّابع، وحفيد النبي سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم من انته السيدة فاطمة الزهراء

زاوية أولاد تيدرارين - الزيبــة

زاوية أولاد تيدرارين - الزيبــة

يقع ضريح بوغنبور، وهو جد أولاد تيدرارين قرب منطقة بوجدور، ومعروفة باسم أهل الزيبة ويام عندها المعروف كل سنة. ويقصد بالمعروف اجتماع كل بطون قبيلة أولاد تيدرارين في موسم يقام كل شهر غشت، حسث يساهم كل واحد منهم بقدر من المال، قل او كثر، كما يحضر الجميع ادوات الانارة كالشمع وعود الثقاب، والسكر والشاي، وكل ما تيسر. هذا فضلا عن ثوابت الموسم ومنه نحر رؤوس الابل، كما تزود القبيلة صندوق ضريح الولي الصالح بالاعانات السنوية المالية.

"المقاومة بالجنوب المغربي: من القبيلة إلى الزاوية إلى التنظيم" محور ندوة بالداخلة

"المقاومة بالجنوب المغربي: من القبيلة إلى الزاوية إلى التنظيم" محور ندوة بالداخلة

الداخلة - شكل موضوع "المقاومة بالجنوب المغربي: من القبيلة إلى الزاوية إلى التنظيم" محور ندوة نظمتها، أمس السبت، النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة الداخلة - وادي الذهب.

تاريخ المساجد في المغرب

تاريخ المساجد في المغرب

يجد فن الهندسة المعمارية المغربي ازدهاره الكامل في تزيين الصُّروحِ الدِّينيةِ عموماً، وتجميل المساجد على الأخصّ. فقد تشكل الغِنى الملحوظ للتراث المعماري للمساجد المغربية عبر مختلف الأُسَرِ الحاكِمة المغربية عبر مختلف الأُسَرِ الحاكِمة التِي اعتلت عرش المملكة على التوالي، وذلك باعتبارِ هذا التراث ثمرة سيرورةٍ طويلةٍ من التأثير المتبادل بيْن الثقافاتِ والحضارات

الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وسيلة لنيل أرفع الدرجات

الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم وسيلة لنيل أرفع الدرجات

أي عمل أرفع وأي وسيلة أشفع وأي عمل أنفع من الصلاة على من صلى الله عليه وجميع ملائكته، وخصه بالقربة العظيمة منه في دنياه وآخرته، فالصلاة عليه أعظم نور وهي التجارة التي لا تبور، وهي كانت هجيري الصالحين في المساء والبكور، فكن مثابرا على الصلاة على نبيك، فبذلك تطهر نفسك، ويزكو منك العمل، وتبلغ غاية الأمل، ويضيء نور قلبك - وتنال مرضاة ربك وتأمن من الأهوال يوم المخاوف والأوجال صلى الله عليه وسلم تسليما كما كرمه الله برسالته تكريما، وعلمه ما لم يكن يعلم، وكان فضل الله عليه عظيما

مريدو الطريقة التيجانية بمالي يشيدون بجلالة الملك، أمير المؤمنين، على رعايته ودعمه الحاسمين لإحداث مجلسهم الاتحادي

مريدو الطريقة التيجانية بمالي يشيدون بجلالة الملك، أمير المؤمنين، على رعايته ودعمه الحاسمين لإحداث مجلسهم الاتحادي

باماكو - أشاد المجلس الاتحادي لمريدي الطريقة التيجانية بمالي بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، على توجيهاته ودعمه ومواكبته ، التي كانت ولا تزال ، حاسمة في إحداث هذا المجلس.