ماليزيا.. "دلائل الخيرات" جوهرة الأدب الصوفي المغربي في متحف كوالالمبور

ماليزيا.. "دلائل الخيرات" جوهرة الأدب الصوفي المغربي في متحف كوالالمبور

كوالالمبور 5 يناير 2023 (ومع) يضم متحف الفنون الإسلامية الذي افتتح في دجنبر 1998 أكثر من 15000 عمل فني، ومساحة تمتد على 30000 متر مربع، وهو ما جعله من بين أهم المتاحف في جنوب شرق آسيا، بمكتبة تقترح مؤلفات تعالج مواضيع مختلفة متعلقة بالفنون الإسلامية، يحتوي المتحف على فضاء في الهواء الطلق مخصص للتصوير الفوتوغرافي حيث يقام حاليا معرض مخصص لتقاليد الإسلام في روسيا، فضلا عن معرضين خاصين، أحدهما يستضيف معرضا حول "الكريس"، وهو سلاح أبيض يميز عالم الملايو.

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

يقول عز من قائل: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما﴾[1]، فقد أمر الله عز وجل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وحضَّ عليها، تشريفاً لنبيه وتكريماً له، وتفضيلاً لجلاله، ووعد مَن واظب عليها حُسن المآب، وجزيل الثواب، وبها يتوصل إلى رضا الرحمن، وتنال السعادة والرضوان، وتجاب الدعوات، ويُرتقى بها إلى أرفع الدرجات. وما ألطف وأجمع صياغة العارف بالله الشيخ عبد الرحيم محمد وقيع الله (البرعي)[2]، الكارع من بحور المحبة المصطفوية لهذه الفضائل وغيرها بقوله:

دلائل الخيرات - سبب التأليف

دلائل الخيرات - سبب التأليف

نقل الشيخ يوسف النبهاني عن سبب تأليف الجزولي لهذا الكتاب بقوله: حضرت وقت الصلاة وقام محمد الجزولي ليتوضأ فلم يجد ما يخرج به الماء من البئر، فبينما هو كذلك إذ نظرت اليه صبية من مكان عال، فقالت له: من أنت؟ فاخبرها. فقالت له: أنت الرجل الذي يثنى عليك بالخير وتتحير فيما تخرج به الماء من البئر!! ثم بصقت في البئر ففاض ماؤها على وجه الأرض. فقال الشيخ بعد أن فرغ من وضوئه : أقسمت عليك بم نلت هذه المرتبة ؟ فقالت: بكثرة الصلاة على من كان إذا مشى في البر الأقفر تعلقت الوحوش بأذياله . فحلف يميناً أن يؤلف كتابا في الصلاة على النبي صلى الله علية وسلم.

دلائل الخيرات

دلائل الخيرات

دلائل الخيرات، أو دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار ، كتاب من تأليف محمد بن سليمان الجزولي المتوفى سنة 870 هـ، جمع فيه صيغ في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يعدّ من أشهر الكتب في هذا المجال مما جعله محط اهتمام كثير من العلماء قديماً وحديثاً، وخصوصا الصوفية منهم، فجعلوه جزءاً من أورادهم التي يقرأونها صباحاً ومساءً.

الرباط ..الملتقى الأول لدلائل الخيرات استحضار لروح الكتاب والسنة في التربية الروحية

الرباط ..الملتقى الأول لدلائل الخيرات استحضار لروح الكتاب والسنة في التربية الروحية

الرباط - نظمت جمعية الأصالة لفني الأمداح النبوية وموسيقى الآلة ، على مدى ثلاثة أيام (21 – 23 فبراير 2019) بالرباط ،الملتقى الأول لدلائل الخيرات تحت شعار "بكل خير بشروا .. كل محب للنبي" الذي شكل مناسبة لاستحضار روح الكتاب والسنة في التربية الروحية .