اأثنى العديد من العلماء الأكابر على الإمام أبي الحسن الأشعري، مشرقا ومغربا، وأثنوا على مذهبه وطريقته، فلقبوه بـ"إمام المتكلمين"، و"شيخ السنة، وحبر الأمة"، و"القائم بنصرة مذهب السنة"...
(...) فكذلك أبو الحسن، فأهل المشرق والمغرب بحججه يحتجون، وعلى منهاجه يذهبون، وقد أثنى عليه غير واحد منهم، وأثنوا على مذهبه وطريقته (...) القاضي عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، للقاضي عياض 5 / 24
***
(...) وحقيقة مذهب الأشعري -رحمه الله- أنه سلك طريقا بين النفي الذي هو مذهب الاعتزال، وبين الإثبات الذي هو مذهب أهل التجسيم، وناظر على قوله هذا واحتج لمذهبه فمال إليه جماعة وعولوا على رأيه ... وقد انتشر مذهب أبي الحسن الأشعري في أمصار الإسلام بحيث نسي غيره من المذاهب وجهل حتى لم يبق اليوم مذهب يخالفه إلا أن يكون مذهب الحنابلة أتباع الإمام أبي عبد الله أحمد بن حنبل الذي انتصر للدعوة له الإمام تقي الدين ابن تيمية (...) الخطط للمقريزي 2/ 35
***
(...) وقام بذلك الشيخ أبو الحسن الأشعري إمام المتكلمين فتوسط بين الطرق، ونفى التشبيه، وأثبت الصفات المعنوية، وقصر التنزيه على ما قصره عليه السلف، وشهدت له الأدلة المخصصة لعمومه (...) ابن خلدون، المقدمة 3/975 تحقيق د. علي عبد الواحد وافي.
***
(...) ومما أيد الله سبحانه به الدين وأقام به منار المسلمين، شيخ السنة، وحبر الأمة، أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري -رضي الله عنه- رفع بتاييد الله تعالى راية الموحدين، وأدحض ضلال الملحدين، فعضد بيانه شُبَهَ مَن مال أو زاغ ودفع بواضح حجته، ولائح محجته مَِن حاد عن الطريقة المثلى أو زاغ، فربط ما انحل من العقود وأجرى العقائد على أكمل مقصود (...) أبو علي عمر بن خليل السكوني، عيون المناظرات، ص: 223
***
(...) وكذلك يبدو التسمح الديني في أبي الحسن الأشعري المجدد تسمح نفسي وجداني، صادر من قلبه، وهو في القوت نفسه تسمح عقلي يعذر المختلفين بأن العبارات تسبب هذا الاختلاف، فيصوب اجتهادهم في الفروع. ولا يكفر أحدا من أهل القبلة في الأصول (...) المجددون في الإسلام ، أمين الخولي ص: 129
***
(...) أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سالم بن إسماعيل بن عبد الله بن أبي موسى بن بلال بن بردة عامر بن أبي موسى الأشعري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو صاحب الأصول، والقائم بنصرة مذهب السنة، وإليه تنسب الطائفة الأشعرية (...) ابن خلكان، وفيات الأعيان 3/ 284
***
(...) كانت المعتزلة قد رفعوا رؤسهم حتى أظهر الله تعالى الأشعري فجحرهم في أقماس السمسم (...) الخطيب البغدادي تاريخ بغداد 11/ 347
***
(...) وإلى أبي الحسن انتهت رياسة الدنيا في الكلام، وكان في ذلك المقدم المقتى الإمام (...) ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب في أخبار من ذهب 2/303
***
(...) الشيخ الإمام ناصر السنة، وناصح الأمة، إمام أئمة الحق، ومحض حجج المبدعين، المارقين، حامل راية منهج الحق ذي النور الساطع، والبرهلان القاطع، أبو الحسن علي بن إسماعيل بن أبي بشر إسحاق بن سلام بن أسماعيل، بن عبد الله بن موسى بن بلال بن أبي بردة أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري الصحابي رضي الله عنه (...) اليافعي اليمنة النكلي، مرآة الجنا وعبرة اليقظان في معرفة ما يعبتر من حوادث الزمان 2/ 225
***
(...) رأيت للأشعري كلمة أعجبتني، وهي ثابتة رواها البيهقي، سمعت أبا حازم العبدري، سمعت زاهر بن خالد بن أحمد السرخسي يقول: لما قرُب حضور أجل أبي الحسسن الأشعري في داري ببغداد، دعاني فأتيته، فقال: اشهد علي أني لا أكفر أحدا من أهل هده القبلة، لأن الكل يشيرن إلى معبود واحد وإنما هذا كله اختلاف العبارات (...) سير أعلام النبلاء 15/88
***
(...) ما يقول الفقيه القاضي الأجل الأوحد أبو الوليد بن رشد في الشيخ أبي الحسن الأشعري وأيبي إسحاق الأاسفراييني وأبي بكر الباقلاني وأبي بكر بن فورك وأبي المعالي الجويني وأبي الوليد الباجي ونظرائهم (...) فأجاب ابن رشد رحمه الله: تصفحت -عصمنا الله وإياك- سؤالك هذا، ووقفت عليه، وهؤلاء الذين سميت من العلماء أئمة خير وهدى، وممن يجب بهم الاقتداء، لأنهم قاموا بنصر الشريعة، وأبطلوا شبه أهل الزيغ والضلالة، وأوضحوا المشكلات، وبينوا ما يجب أن يدان به من المعتقدات.
فهم بمعرفتهم بأصول الديانات العلماء على الحقيقة، لعلمهم بالله عز وجل، وما يجب له، وما يجوز عليه، وما ينفى عنه، إذ لا تعلم الفروع إلا بعد معرفة الأصول. فمن الواجب أن يعترف بفضائلهم، ويقر لهم بسوابقهم، فهم الذين عني رسول الله (ص) بقوله:" يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين". فلا يعتقد أنهم على ضلالة وجهالة إلا جاهل أو مبتدع زائغ عن الحق مائل، ولا يسبهم وينسب إليهم خلاف ما هم عليه إلا فاسق. وقد قال الله تعالى:" وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً. [الأحزاب : 58] (...) فتاوى ابن رشد 2/ 802
***
(...) فإذا كان أبو الحسن رضي الله عنه كما ذكر عنه من حسن الاعتقاد مستوصف المذهب عند أهل المعرفة بالعلم والانتقاد يوافقه في أكثر ما يذهب إليه أكابر العباد، ولا يقدح في معتقده غير أهل الجهل والعناد (...) ابن عساكر الدمشقي، تبين كذيب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري.
---------------------------
فهرس المصادر والمراجع:
1. الإبانة عن أصول الديانة، لأبي الحسن الأشعري، تحقيق د. فوقية حسين، طبعة دار الكتاب للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الثانية 1987.
2. الأشعري (أبو الحسن) تأليف د. حمودة غرابه، مطبعة الرسالة مصر بدون تاريخ.
3. الاعتقاد والهداية إلى سبيل الرشاد، للحافظ أبي بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى البيهقي، تحقيق أبي عبد الله أحمد بن إبراهيم أبو العينين، طبعة دار الفضيلة الرياض، الطبعة الأولى 1999.
4. الاقتصاد في الاعتقاد، لأبي حامد الغزالي، طبعة دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1983.
5. الإنصاف فيما يجب اعتقاده ولا يجوز الجهل به، للقاضي أبي بكر بن الطيب الباقلاني، تحقيق محمد زاهد الكوثري، طبعة مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1993. 6. التبصير في الدين و تمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين، لأبي المظفر الإسفرايني، تحقيق كمال الحوت، طبعة عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى 1983.
7. تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري، لابن عساكر الدمشقي، عني بنشره القدسي، طبعة دار الكتاب العربي 1979.
8. ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك، تأليف القاضي عياض بن موسى بن عياض السبتي المتوفى سنة 544، تحقيق د. محمد بنشريفة، طبعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
9. تمهيد الأوائل و تلخيص الدلائل، للقاضي أبو بكر الطيب الباقلاني، تحقيق عماد الدين أحمد حيدر، طبعة مؤسسة الكتب الثقافية – بيروت، 1987.
10. تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية، للشيخ مصطفى عبد الرازق، طبعة، لجنة التأليف والترجمة والنشر. الطبعة الثالثة بدون تاريخ.
11. التوحيد للإمام أبي منصور محمد بن محمد بن أحمد الماتريدي السمرقندي، تحقيق، د. فتح الله خليف، طبعة دار دمشق، بيروت، بدون تاريخ.
12. الحدود في الأصول (الحدود والموضوعات)للأستاذ أبي بكر محمد بن الحسن بن فورك الإصبهاني، علق عليه، محمد السليماني، طبعة دار الغرب الإسلامي، الطبعة الأولى 1999.
13. رسالة إلى أهل الثغر، لإمام أبي الحسن الأشعري، تحقيق عبد الله شاكر محمد الجنيدي، مكتبة العلوم والحكم، المدينة المنورة، الطبعة الأولى 1988.
14. الشامل في أصول الدين، للإمام الجويني، تحقيق د. علي سامي النشار و آخرون.
15. شرح السنوسية الكبرى، المسمى عمدة أهل التوفيق والتسديد، للإمام أبي عبد الله السنوسي، عني بإخراجه د. عبد الفتاح عبد الله بركة، طبعة دار القلم الكويت، الطبعة الأولى 1982.
16. طبقات الشافعية الكبرى، لشيخ الإسلام تاج الدين أبي نصر عبد الوهاب بن تقي الدين السبكي، طبعة دار المعرفة بيروت الطبعة الثانية بدون تاريخ.
17. العقيدة النظامية في الأركان الإسلامية، تأليف إمام الحرمين أبي المعالي الجويني، تحقيق محمد زاهد الكوثري، طبعة المكتبة الأزهرية للتراث، مصر1992.
18. العقيدة الوسطى وشرحها، لأبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي، تحقيق، يوسف أحمد، طبعة دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 2006.
19. عيون المناظرات، أبو علي عمر السكوني، تحقيق سعد غراب، طبعة، منشورات الجامعية التونسية، تونس 1976.
20. غاية المرام في علم الكلام، تأليف سيف الدين الآمدي، تحقيق حسن محمود عبد اللطيف، القاهرة 1972.
21. القول الفصل شرح الفقه الأكبر لأبي حنيفة، تأليف بهاء الدين زاده، تحقيق، د. رفيق العجم، طبعة دار المنتخب العربي، بيروت 1998.
22. لباب العقول في الرد على الفلاسفة في علم الأصول، لأبي الحجاج يوسف بن محمد المكلاتي، تحقيق د.فوقية حسين، طبعة دار الأنصار القاهرة الطبعة الأولى 1977.
23. اللمع في الرد على أهل الزيغ و البدع، لأبي الحسن الأشعري، تحقيق عبد العزيز السيروان، دار لبنان، مصر 1987.
24. المجددون في الإسلام، لأمين الخولي، طبعة دار المعرفة، القاهرة الطبعة الأولى 1965.
25. مجرد مقالات أبي الحسن الأشعري، من إملاء الإمام أبي بكر محمد بن الحسن بن فورك، تحقيق دانيال جيماريه، طبعة دار الشروق، بيروت.
26. مذاهب الإسلاميين، الجزء الأول: المعتزلة والأشاعرة د. عبد الرحمان بدوي طبعة، دار العلم للملايين، بيروت 1983.
27. مشكل الحديث وبيانه للإمام أبي بكر بن فورك، تحقيق وتعليق موسى محمد علي، طبعة عالم الكتب، بيروت، الطبعة الأولى 1985.
28.المواقف في علم الكلام، القاضي عبد الرحمان بن أحمد الإيجي، حققه د. عبد الرحمن عميرة، طبعة دار الجيل بيروت، الطبعة الأولى، 1977.
29. مقدمة ابن خلدون، تأليف عبد الرحمن ابن خلدون، تحقيق د. عبد الواحد وافي، طبعة نهضة مصر 2004.
30. مقالات الإسلاميين، لأبي الحسن الأشعري، عني بتصحيحه، هلمت ريتر، طبعة دار النشر فرانزشتاير بفيسبادن الطبعة الثالثة 1980.
31. الملل والنحل، لأبي الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني، تحقيق محمد سيد الكيلاني، طبعة، دار المعرفة، بيروت 1975.
32.نشأة الأشعرية وتطورها، تأليف جلال محمد موسى، دار الكتاب اللبناني بيروت الطبعة الأولى 1975.
33. نهاية الإقدام في علم الكلام، للشهرستاني، تحقيق المستشرق الفرد جيوم، طبعة مكتبة المثنى، بغداد، بدون تاريخ.