‎صدور "الجزولية".. مجلة علمية تعنى بالدراسات التراثية

أضيف بتاريخ 06/14/2021
و م ع


الرباط - صدر حديثا عن مركز جزولة للدراسات التراثية (مجد) بأكادير، العدد الأول من "الجزولية"، وهي مجلة علمية محك مة نصف سنوية تعنى بالدراسات التراثية.

وأوضح المركز في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن اختيار مصطلح الجزولية عنوانا للمجلة له "حمولة علمية ودلالة تاريخية ترمز إلى بعض الأصول والأنساب والأعلام بهذه الربوع الجنوبية التي تحمل هذا الاسم منذ سالف العصور، وهي أرض معطاء أنجبت العلماء والفقهاء ومعقل للأدباء والصلحاء الذين قدموا خدمات علمية جليلة، وأسدوا للدولة المغربية خدمات كثيرة في كافة ميادين الحضارة والعلم والوطنية".

وأضاف المصدر ذاته أن المجلة التي توقف محور عددها الأول عند دراسات في التراث المخطوط بجزولة والصحراء. تهدف إلى التعريف بتراث الجنوب وإبراز معالمه الأساسية، وخلق فضاء تراثي يلتقي فيه الباحثون والمهتمون بما تختزنه خزانات الجنوب المغربي من كنوز ودفائن.

كما تهدف المجلة بحسب ما جاء في عددها الأول إلى العناية بالموروث الثقافي الوطني باعتباره عنصرا فاعلا في تحقيق التنمية الفكرية، والإسهام في التعريف بالتراث المغربي المخطوط الجزولي والصحراوي منه خاصة، ووالإسهام في فهرسة هذا التراث، وتحقيقه، وطبعه ونشره، والإسهام في صيانته وإنقاذه من التلف ، إلى جانب منبر علمي يكون ملتقى للباحثين في الدراسات التراثية.

ويأمل المشرفون على المجلة، بحسب البلاغ، أن تغطي مساحتها الزمانية والمكانية والموضوعية كل ما أنتجه الجزوليون وغيرهم من المغاربة في علوم اللغة وآدابها والشريعة وعلومها والتاريخ والتصوف والتراث المحلي بكل مكوناته التي تمثل دعائم الحضارة المغربية الضاربة في أعماق التاريخ.

وأشار البلاغ إلى صعوبة الرسالة التي تسعى المجلة لأداءها "بالنظر إلى حجم التراث المغمور والدفين تحت أنقاض بيوتات العلم بديار سوس، وتزايد محنة المخطوط بالنظر إلى التحديات التي يجتازها التراث المخطوط من الإهمال والتآكل بفعل الأر ضة وغيرها"، مؤكدا أن ذلك يستلزم خلق فضاء علمي وازن، يلتقي فيه الباحثون المهتمون بالبحث في التراث المخطوط فهرسة وتحقيقا ودراسة.

ويتضمن العدد الأول من "الجزولية" عددا من الدراسات الرصينة عن التراث المخطوط بجزولة والصحراء تناولته من جهة خزائنه ومراكزه وما اشتملا عليه من مخطوطات ونفائس؛ ومن جهة أسره العلمية وما تزخر به من علماء أعلام؛ ومن جهة مناهج فهرسته.

كما يتضمن هذا العدد الذي شارك فيه ثلة من الأساتذة الجامعيين والباحثين في التراث المغربي من مختلف مناطق المغرب، الحلقات الأولى من أبواب ثابتة متسلسلة أتت في السياق نفسه وهي: "مخطوط محقق"، و"نساء ورجال حول المخطوط"، و"رحلة إلى خزانة"، و"فهرس خزانة"، و"مجلة شقيقة"، و"شرح الشعر لدى الجزوليين"، و"شذى القوافي"، و"من أخبار الوراقين"، و"ثمرات المطابع".