أقطاب : للسماع والتصوف

تنزيه ابن عربي فيما نسب إليه "الولي أعلى من النبي"

حسن بن أحمد كثرت العديد من الاتهامات على مر العصور حول المتصوفة ، فهناك من اتهمهم بالجنون والحمق لمَّا التبس عليهم كلامهم ولم تتجاوز عقولهم مستوى القشور؛ كما أشار إلى ذلك الغزالي في كتابه "جواهر القرآن ودرره". ولقد كان الحسن بن محمد بن حبيب النيسابوري موفقا حين جارى المتهمين فسمى أهل القلوب بالمجانين لكن وصفهم بالعقلاء، وجعل ذلك موضوع كتابه الموسوم بــ "عقلاء المجانين"، وعقد فيه فصلا بعنوان: "فصل: من جن من خوف الله سبحانه"، وكل الكتاب يتمحور على أقطاب وأعلام وُسِموا بالجنون وهم من المقربين الواصلين، يقول الفخر الرازي في إشارة له:…

شرح أقوال ابن عربي : فليس كلُّ من سلك وصل.

يقول ابن عربي : (فليس كلُّ من سلك وصل، ولا كلّ من وصل حصل، ولا كلُّ من حصل حّصَّل ولا كلُّ من حصَّل فصّل، ولا كل من فصَّل وصَّل، ولا كلّ من وصَّل أوصل. فلكلِّ علم رجال، ولكلِّ مقام مقال). أقول : معنى قوله : "فليس كلُّ من سلك وصل "، لأنّ من كانت همَّته في السلوك همَّة ظاهرة غير قلبية فإنه لا استعداد له، وغير المستعدّ لا وصول له. وقوله : "ولا كلّ من وصل حصل " يعني به أنه ليس من وصل إلى الكشف الصُّوري حصل له شيء من الكمال. لأنه قد يعتقد أنه الغاية من الوصول، فلا يتعدّاه لأجل هذا الاعتقاد. لأن مرآة هذا الشهود تُري صورة الناظر فيها فقط. ويتيقّن الناظر فيها أنها…

الصوفي والفيلسوف في الفكر والحياة

يقف هذا المقال بين مساحتين: (الفكر والحياة)؛ لأننا كما يُلاحظ نعيش بين تاريخين تاريخ فكر ونظر، وتاريخ حياة وعمل. المسافة بينهما شاسعة، فلا يتجسد تاريخ الأفكار في حياتنا إلا من خلال صور غير مجمع عليها، ونعطي مثالاً على ذلك: لقد سجّل تاريخ الفكر العلمي تقدّما في الأفكار النظرية والعملية فيما يتعلق بالعلوم العلمية والطبيعية، وكتب غير واحد من المفكرين المعاصرين عن مساهمة المسلمين في تقدّم أوروبا وأثرهم على نهضتها وتجدد حياتها، والحال أن المسلمين اليوم يفصلهم عن هذا التقدّم الكثير، فأغلب الإنتاج العلمي وتجلياته دورنا فيه دور المستهلك والناقد…

الخطاب الرّوحي في الأدب الصوفي -26

الجذور والنشأة 1 - الجذور اختلف الباحثون في بداية ظهور كلمة (التصوف) كاختلافهم في تحديد اشتقاق الكلمة، فهناك من يرى بأن مصطلح (التصوف) له جذور قديمة، وبعض الآخر يرى غير ذلك. بين الزهد والتصوف: إن الزهد هو أول حركات التصوف في الإسلام، وفد انتشرت حركة الزهد في عصر الرسول -صلى الله عليه وسلم وبعده، وهناك فرق بين التصوف والزهد، فالتصوف زهد في الدنيا لكسب رضاء الله، والزهد بُعد عن الدنيا لكسب ثواب الآخرة، والتصوف دخول في جمال الملأ الأعلى وروحه ورحمته، والزهد دخول في مجال التقوى خوفاً من عذاب الله ونقمته جبروته، والتصوف فلسفة روحية في…

بكلمات مؤثرة..على جمعة ينعى عالم مغربي شهير

الشيخ محمد بن الحاج المختار الوزاني نعي الدكتور على جمعة ، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وفاة الشيخ محمد بن الحاج المختار الوزاني الحسني الصوفي الذي وافته المنية اليوم عن 78 عامًا. وقال « جمعة » عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجماعي « فيسبوك» : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يُبقِ عالمًا، اتخذ الناس رؤوسًا جهّالًا، فَسُئلوا، فأفتَوا بغير علم، فضلوا…

رغم أن الحركة نشأت في الغرب وتبنت مفهوما "صوفيا غربيا" فإنها حرصت على التأكيد على الطابع العالمي للرسالة الصوفية بما يتجاوز الإسلام في حد ذاته.

عمران عبد الله من الحقول الخضراء الخلابة في سويسرا وهولندا انطلقت حركة تصوف دولية في بداية القرن العشرين على يد عنايات خان الذي كان موسيقيا

فيروس كورونا.. إلغاء جميع المواسم الدينية بالمملكة

الرباط – أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الأربعاء، أنه تقرر إلغاء جميع المواسم الدينية مهما كان حجم التجمعات التي تشهدها، وذلك في أعقاب ظهور وباء فيروس كورونا المستجد في عدد من البلدان. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن هذا القرار يأتي “عملا بتوجهات الشرع في حفظ الأنفس والأبدان من الهلاك ومن جميع الأضرار، واعتبارا للوباء الذي ظهر في عدد من البلدان، وما وجب من اتباع الإرشادات الطبية الواردة في الموضوع، ولاسيما ما يتعلق بتجنب العدوى خلال التجمعات”. وأهابت الوزارة، في هذا الصدد، بالسادة العلماء والعالمات والخطباء والوعاظ والواعظات

تيتوس بوركهاردت "إبراهيم عز الدين"

يُشتهر بإبراهيم (تيتوس بوركهاردت) وهو صوفي سويسري المنشأ والموطن، ومن "ألمع مفكري هذا العصر"، يعد أحد الخبراء لدى منظمة اليونسكو. ولد بمدينة فلورانس السويسرية سنة (تـ1327هـ/ 1908م)، وتوفي بمدينة لوزان الفرنسية سنة (تـ1405هـ/1984م). أخذ الورد الدرقاوي عن مواطنه الشيخ الصوفي (فريثجوف شيوون) الذي تتلمذ بدوره على الشيخ أحمد بن مصطفى العلوي(تـ 1353هـ/1934م)، ليعينه بعد ذلك "مقدما للمجموعة الصوفية الشاذلية العليوية الدرقاوية في بازل بسويسرا" . ومن بين أعلام التصوف المغربي الذين لقيهم بوركهاردت وأخذ عنهم -وقد أشار إلى ثلة منهم في مذكراته التي كتبها قبل وفاته…

سيدي علي الجمل

جاء في الكتاب المخطوط: "معنى الإنسان" لسيدي علي بن عبد الرحمان العمراني المشهور بالجمل (ت 1194) شيخ مولاي العربي الدرقاوي: • الصمت إذا كان عن علم فهو أعلى من الكلام وأشرف، والكلام إذا كان عن جهل فهو أوضع من الصمت وأحقر. (ورقة 17). • الأفعال تنقص الأقوال. (ورقة 59). • إذا كثر الكلام قلت فائدته، وإذا قل الكلام كثرت فائدته. (ورقة 191). • من رأيته مجيبا عن كل ما سئل ومعبرا لكل ما شهد، وذاكرا لكل ما علم، فاستدل بذلك على وجود جهله. (ورقة 73). • القابل على الخلق هو المدبر عن الحق، والمدبر عن الخلق هو المقبل عن الحق. (ورقة 42). • لا يحل لإمرىء أن يقدم على أمر حتى…

قال الإمام مولاي عبد السلام بن مشيش: ت 625هـ

- لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله، ولا تجلس إلا حيث تأمن غالبا من معصية الله، ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله، ولا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقينا (وَقَلِيلٌ مَا هُمْ).[1] - سيئتان قل ما ينفع معهما كثرة الحسنات: السخط لقضاء الله، والظلم لعباد الله، وحسنتان قل ما يضر معهما كثرة السيئات: الرضا بقضاء الله، والصفح عن عباد الله.[2] - أربعة من كن فيه احتاج الخلق إليه وهو غني عن كل شيء: المحبة لله تعالى، والغنى بالله، والصدق، واليقين. الصدق في العبودية، واليقين بأحكام الربوبية، (وَمَن أَحْسَنُ مِنَ اللهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُون).[3] - عليك…

المغرب ضيف شرف في مهرجان هلسنكي للموسيقى الروحية

يحل المغرب ضيف شرف على الدورة الثانية من مهرجان هلسنكي للموسيقى الروحية، الذي تحتضنه العاصمة الفنلندية من 16 شتنبر الجاري إلى غاية 22 منه، من خلال مشاركة مميزة في الفعاليات الفنية والفكرية للمهرجان. وعرف افتتاح الحدث، الذي ينظم بشراكة بين مؤسسة "هلسنكي باريش يونيون" والمركز الثقافي الفنلندي "كايسا" وسفارة المغرب في فنلندا؛ حضورا مغربيا لافتا من خلال تقديم فرقة "ابن عربي" لوصلات من الموشحات الصوفية؛ ومشاركة مدير مهرجان فاس للموسيقى الصوفية، السيد فوزي الصقلي، في الندوة الفكرية الافتتاحية بعنوان "الحوار بين الأشخاص والثقافات". وفي كلمة…

عبد الله بن محمد الهبطي

هو الإمام العارف بالله أبو محمد عبد الله بن محمد الهبطي. أصـله من صنهاجة طنجـة من قبيلة "مثنة" كما أشار إلى ذلك ابنه الهبطي محمد الصغير في "المعرب الفصيح عن سيرة الشيخ الفصيح"، إلا أن تلميذه محمد بن عسكر الحسني الشفشاوني أثبتها "ايمثنة"[1]. حلاه هذا الأخير بقوله: "فريد عصره وأعجوبة دهره، الإمام العارف بالله وبأحكامه الشيخ الزاهد المحقق، جنيدي زمانه وقطب دائرة أوانه، الهضبة الراسخة والحجة الدامغة الراسخة، ولي الله حقا"[2]، ولقـب بغزالي زمانـه[3]، ونعتـه صاحب مرآة المحاسـن بـأنه: "من أكابـر أهـل العلم والعرفان ورفعة القـدر والبرهان"[4]، ووصـفه…

أبو الحسن الشاذلي

هو بحر العلوم، ومظهر السر المختوم، حافظ العهد، وصادق الوعد، درة عِقد العلماء، وحجة الصوفية والأولياء، إنه الصوفي والعالم، مؤسس الطريقة الشاذلية: "أبو الحسن سيدي علي الشاذلي الحسني بن عبد الله بن عبد الجبار بن تميم بن هرمز بن حاتم بن قصي بن يوسف بن يوشع بن ورد بن بطال بن علي بن أحمد بن محمد بن عيسى بن إدريس المبايع له ببلاد المغرب ابن عبد الله بن الحسن المثنى ابن سيد شباب أهل الجنة وسبط خير البرية أبي محمد الحسن بن سيدنا علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم أجمعين". "ولد سنة ﴿591ﮪ-1195م﴾، في بلاد غمارة بريف المغرب، ونشأ في بني زرويل قرب شفشاون، وسكن…

أبو عبد الله محمد بن سليمان الجزولي

التعريف بالإمام الجزولي: هو أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمان بن أبي بكر بن سليمان السملالي السوسي الشهير بسيدي ابن سليمان، نسبة إلى جده الثاني سليمان. من أعلام التصوف المغربي، إليه انتهت الطريقة الشاذلية في عصره، وعنه تفرعت جملة من الطرق التي يكثر أتباعها في المغرب بصفة خاصة: كالطريقة التباعية والغزوانية والفلاحية والبكرية والعيساوية والشرقاوية والبوعمرية. إننا إزاء تاريخ رجل، تتلاقى فيه مكانته العلمية، واجتهاده، وكفاءته، وقدرته الفائقة على التأثير والتلقين والتعليم...، كلها صفات أهلته ليصبح قطبا، يتحلق حوله المريدون، ويتكتل بين يديه…

قال سيدي محمد البوزيدي: 1229هـ

- أوصاني شيخي سيدي ومولاي العربي بن مولانا أحمد الشريف المنيف الدرقاوي الحسني رضي الله عنه، فقال: (يا ولدي احذر من صحبة ثلاث أصناف من الناس: المتصوفة الجاهلين، والقراء المداهنين، والجبابرة الغافلين).[1] - من أراد حصول النية في القرب، فليصدق ولا يكذب، فوالله ما لزم أحد الصدق وخاب من النية قط ، ولو لم تكن عنده لجاءت سريعة.[2] - من أراد أن يكون عالما عاملا، زاهدا ورعا، حليما كريما، متواضعا صابرا، قانعا عارفا بالله كل المعرفة، فليخرج من قلبه حب الناس وحب ما هم عاكفون عليه.[3] - من لم يفهم مراد العلم، وقف معه واستقر به دون الله، فكان طالبا به الجاه…