من تاريخ المساجد: المسجد بالمغرب ودوره التعليمي والديني في عصر الفتح الإسلامي

هذا جانب من تاريخ الإسلام، لم ينل حظه من عناية الباحثين والدارسين، والمسجد- منذ عهوده الأولى- وهو يؤدي مهمتين مزدوجتين: العبادة، والتعليم، فكان المسجد والمدرسة في آن واحد، وخير مثال لذلك: المسجد النبوي بالمدينة، فهو أول معاهد العلم في الإسلام، أنشأه الرسول عليه السلام، وكان يدرس فيه بعد النبي صلى الله عليه وسلم كبار الصحابة والتابعين، وفيه نشأت أصول الفقه المالكي على يد مؤسسه الإمام مالك (1) رضي الله عنه. وسنخصص هذه الحلقة لمساجد المغرب في الفتح الإسلامي، فالمسجد أول ما يفكر فيه المسلمون عند إنشائهم مدينة جديدة، أو فتحهم لمدن غيرهم. 1- ولعل أول…

و وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - سعيد أحمد أعراب

مِنْ نَثَائِرِ الصُّوْفِيَّةِ " قِرَاءَةٌ فِي فِقْهِ المَرْكَزِيَّةِ الكَوْنِيَّةِ عِنْد سَهْلِ التُّسْترِيِّ "

تظل المشكلة الرئيسة لأقطاب التصوف الإسلامي مع العامة هي الشيفرة اللغوية التي تقتنص الرمزية وحدها وتميل طوعا أم كرها إلى استخدام خطاب لغوي غير متحفي ( نسبة إلى المتحف ) أو مؤسسي تداولي ، بل هي لغة تلجأ عادة إلى الاحتفاظ بأسرار دلالاتها الاستثنائية وكأنها تشكل نصا غير مواز للغة الفصيحة المؤسسية أو لغة الشارع الذي يحترف التلقي السلبي بامتياز . هذا ما يمكن أن نتلمسه بوضوح في الخطاب الصوفي عند محي الدين بن عربي ، والحسين بن منصور الحلاج ، والسهروردي ، وغيرهم ، ولعل متصوفة الإسلام ـ وحدهم ـ استطاعوا أن يتلمسوا خصائص اللغة العربية التي انفردت بها اللغة…

د د.بليغ حمدي إسماعيل

نَظَرَاتٌ فِي اللُّغَةِ الصُّوْفِيَّةِ .. إشَارَاتٌ و إحَالاتٌ

يقول أبو سعيد الخراز المولود ببغداد في بداية القرن الثالث الهجري في كتاب الصدق : " قلت : متى يألف العبد أحكام مولاه ، ويسكن في تدبيره واختياره ؟ . قال : الناس في هذا على مقامين ، فافهم . فمن كان منهم إنما يألف أحكام مولاه ،، ليقوم بأمره الذي يوصله إلى ثوابه ، فذلك حسن وفيه خير كثير ، إلا أن صاحبه يقوم ويقع ، ويصبر مرة ويجزع أخرى ، ويرضى ويسخط ، ويعبر ويراجع الأمر ، فلذلك يؤديه إلى ثواب الله ورحمته ، إلا أنه معني في شدة ومكابدة " . وفي ضوء ما سطره أبو سعيد الخراز في كتابه الصدق من علامات المقربين يمكننا رصد الخطاب الشعري الصوفي الذي بالضرورة لا يخرج عن…

د د.بليغ حمدي إسماعيل

ليلى...عند العارفين

لا يوجد تعبير حقيقي للحب اللامحدود اللامتناهي ، إلا كما عبرت عنه قصة المجنون الذي صرح عندما قيل له ، إذا أتيناك بليلى هل يعدل عقلك ويستقيم حالك؟ : " أنا مشغول بليلى عن ليلى " فبلغ بحبه هذا مستوى لا يمكن للعقل إدراكه. ولا تفسير لتجاوز العقل إلا الجنون... إنه حب من أجل الحب ، لا فوائد فيه ولا امتيازات ، لا طمع فيما لدى المحبوب ، بل لا حاجة للمحبوب أصلا ، إن غاب وإن حظر فهو يعيش في الداخل ، معانقا للروح ولصيقا بها ، مترافعا عن عالمنا المادي إلى عوالم أخرى يحكمها المعنى والعواطف الجياشة ، حيث كل الأشياء تصل حدها وتتعداه ولا يمكن تعريف أي شيء ، فإن تكلمت عن…

م معاد خربوش

الولي العابد: محمد بنبراهيم أنصاري (3): الأسرة قبل فاس وبعدها.

نتحدث في حلقة اليوم عن أصول المرحوم من جهة الأب، فهذا البحث مثال لعلم الأنساب والدراسة الجينيالوجية ممّا يدخل حاليا ضمن علوم التاريخ والاثنولوجيا. لقب "بنبراهيم" اسم عائلي لأسرة مغربية قديمة، وهي عادةُ بعض الأسر التي تحتفظ بأسماء عائلاتها القديمة، كالطاهري وميكو والعراقي والحبابي والصبيحي..الخ. عموما تنقسم الأسماء المغربية إلى مجموعات عدّة، فمن أصنافها ألقابٌ تبدأ بـ"ابن"، وهي نسبة إلى الجدّ الأعلى مثل: ابن خضراء، وابن شقرون، وابن جلون.. ومنها: ابن إبراهيم. وهذا يدل على أن "بنبراهيم" هو اسم حقيقي لجدّ أعلى للأسرة، وهو -كما سيأتي- الشيخ…

إ إلياس بلكا

التربية الصوفية وأثرها في تزكية النفوس..(1)

تمهيد الحمد لله الذي أوضح لأوليائه سبل الهداية، وأزاح عن بصائرهم غشاوة الغواية، ونور سرائرهم بفيوضات رحمته العلية فغابوا في عظمته البهية، ونزهو الفكر في علاه، واستنشقوا نفحة هواه الصمدية الطاهرة، مدبر الشهور والأعوام، ومصرف الليالي والأيام، جلت قدرته لا إله إلا هو الحي القيوم القدوس الطاهر العلي القاهر رب السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام عالم الغيب والشهادة الرحمان الرحيم؛ الذي أسعد قلوب أوليائه بأنوار معرفته، وأودع لطائف أسراره في قلوبهم، وخلص قلوبهم من العلل القلبية المهلكة، وبين لهم مناهج التربية الباطنية، النوراني القويم في قرآنه…

ذ ذ. عزيز بوزغيبة

الولي العابد: محمد بنبراهيم الأنصاري (1): البذرة السنوسية الطيبة

بإذن الله أبدأ هذه السلسلة في التعريف ببعض رجالات المغرب خاصة، من أهل العلم أو الصلاح أو كليهما. وقررتُ أن أبدأ بالتعريف بأستاذي العزيز وصديقي الكبير، والذي فقدناه في الصيف الماضي.. فقد كان رحمه الله من أكبر كنوز فاس، بل والمغرب، غير أن الناس لم ينتبهوا له إلاّ القليل.. فسبحان من أخفاه في خَـلقه مع علوّ درجته.. وتلك سُنة الله في أوليائه أنه يسترهم ببَشريتهم عن البشر، فهُم يرَونهم ناساً مثلهم، ولم ينفذ نظرهم إلى بواطنهم المملوءة من نور السماء والمتصلة بعالم الغيب. إنه: محمد بن عبد القادر بنبراهيم. وأبوه هو السيد عبد القادر الأنصاري. وأمه هي السيدة…

إ إلياس بلكا

الحضور الصوفي في الأندلس والمغرب

نؤثر الانطلاق في عرض وجهة نظرنا وملاحظاتنا من أمارات ذات صلة بالتصور المنهجي والبعد الفكري اللذين يوجهان أسلوب البحث لدى الدكتور جمال علال البختي واللذين يرسمان للقارئ جملة من الحقائق المؤسسة من جهة أولى والمنتقاة من جهة ثانية من هذه الأمارات إصرار الباحث على أن يعتمد في عمله منطق المساءلة العلمية والمصارحة الكاشفة. إنه يصر على الخوض في مباحث لطالما بقيت الأبواب فيها موصدة بل إنه ينتقد أولئك الذين يوصدون هذه الأبواب ولا يتجشمون عناء البحث في التصوف من أجل مدارسته والحفر لاستجلاء معادنه. وبما أن جزءا من الكتاب لا ينفك عن البحث في الخصوصية…

د د. الحسن الغشتول - doroob.com

دور التصوف في تنظيم الحق الديني بالمغرب

توجه السلطة السياسية للطرق الصوفية كحليف استراتيجي في هذه المرحلة هو قرار ذو أهمية خاصة التصوف المغربي ابتعد عن التجريد الفقهي والكلامي والفلسفي ولم ينشغل بالسياسة امحمد العلوي لعبت مؤسسة الزوايا دورا هاما في تاريخ المغرب منذ بداية ظهور (الرباطات) في الفترة الوسيطية من تاريخه. وعلي الرغم من هذه الأهمية التاريخية التي حظيت بها الزوايا المغربية، غير أنها لم يتم وضعها في سياق تاريخي يمكن من فهم التطورات التي أصبح يعيشها التصوف في مغرب القرن الواحد والعشرين. ان التحولات التي يعرفها الحقل الديني المغربي اليوم، تطرح مجموعة من التساؤلات الجادة…

م موقع القدس العربي

الحلاَّج

يُشبِّه المؤلِّف صوفية الحلاج، التي يرى أن سُحُب الغموض تلفُّها "وتمنع كثيرين من رؤيتها على الحقيقة"، بتجربة المسيح؛ وإن كان الأقرب إلى الواقع أن الحلاج أحبَّها أن تكون كذلك، فتثمر الثمر نفسه بلغ الحلاج أرفع المراتب في عصر انتشر فيه التصوفُ وشيوخُه، فأضحى قمة من قمم التصوف. وإن كانت سيرتُه معروفةَ التفاصيل فإن انتماءه الفكري–السياسي وأقوالَه خضعت لتفسيرات اجتهد المهتمون في استخلاصها مما توافر لهم عنه، ويصعب، بالتالي، الجزم في أيٍّ منها نظرًا إلى تباين الحجج المتوافرة، مما يترك المجال مفتوحًا للتأويل: هل انتمى إلى القرامطة؟ أم إلى الدعوة…

م مي باسيل - maaber.50megs.com

النَّصُّ الصُّوْفِيُّ .. خِطَابُ إشَارَاتٍ أمْ إحْدَثِيَّاتٌ مَعْرِفِيَّة ؟

اعتاد المهتمون بالتصوف الإسلامي كحركة تجديد في التاريخ الإسلامي توصيف الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي بأنه سلطان العارفين إسوة بالشاعر الصوفي عمر بن الفارض بأنه سلطان العاشقين ، وهذا الاستحقاق للأول بالمعرفة مفاده أن ابن عربي يشبه النحلة النشيطة ، إذ ينتقل من روض معرفي إلى آخر ، ينهل ويتعلم ويعي ويفطن ما يتعلمه ، وكانت عزيمته لا تعرف الكلل ، ونبغ في مجاله وميدانه حتى أجازه أساطين عصره من أمثال ابن عساكر إمام هذا الوقت وزمانه ، وكذلك ابن الجوزي الذي كان علامة العصر والزمان والتاريخ . ويمكننا أن نلمح نشاط قطبنا الصوفي الكبير في مؤلفاته ، حيث ترك…

د د.بليغ حمدي إسماعيل

قراءة في كتاب: ومضات من التصوف المغربي ، الزاوية الحمدوشية نموذجا

1 – استهلال : يقع كتاب " ومضات من التصوف المغربي ، الزاوية الحمدوشية نموذجا " في 252 صفحة من القطع المتوسط ، ويعد مؤلفه الأستاذ الباحث : المصطفى برادي أحد الباحثين في التصوف و المهتمين به ، ويتبين هذا الأمر من خلال مشاركته في عدة مهرجانات ، إضافة إلى إشرافه على تنظيم العديد من الأنشطة ذات الصلة بالطائفة الحمدوشية والتصوف عموما . و بالانتقال إلى عنوان الكتاب ، نشير إلى أنه كثر الاهتمام بالعنوان باعتباره عتبة من العتبات المؤدية إلى عالم النص . وهكذا فعنوان المؤلف مكون من جزأين هما : العنوان الرئيس " ومضات من التصوف المغربي " ، ثم العنوان الفرعي " الزاوية…

م محمد أبحير

مع مقاربات التصوف وقفة مع المقاربة اللغوية - المصطلحية

يتناول هذا المقال بالدراسة و التحليل آليات الخطابالصوفيمن مجاز واستعارة وكناية واعتماد الإشارة عوض العبارةو الرمز و غير ذلك إن المقاربة اللغوية - المصطلحية تنصف الصوفية وتدرك بعضا من حقيقة خطابهم، فالصوفية يستعملون كل الآليات اللغوية المعروفة، والتي إن أنكرناها فإن كل الخطابات سيكتنفها الغموض، وتصبح دلالتها معرضة إلى أن تحمل على غير محملها، ومن هذه الآليات المجاز والاستعارة والكناية والعام الذي يراد به الخاص، والخاص الذي يراد به العام واعتماد الإشارة عوض العبارة إلى غير ذلك، ففي لسان القوم من الاستعارات وإطلاق العام وإرادة الخاص وإطلاق…

د د· أحمد غاني

قراءة في كتاب المعجب في تلخيص أخبار المغرب

ألف عبد الواحد المراكشي كتابه بناءا على رغبة احد ملوك بغداد لم يشر إليه بالاسم، ولعله وزير عباسي، فجاء كتابه استجابة لأمره وارضاءا له، يقول المراكشي (وبعد - أيها السيد الذي توالت علي نعمه... فإنك سألتني... إملاء أوراق تشتمل على بعض أخبار المغرب وهيئته وحدود أقطاره وشيء من سير ملوكه وخصوصاً ملوك المصامدة بني عبد المؤمن من لدن ابتداء دولتهم إلى وقتنا هذا - وهو سنة 621- وأن ينضاف إلى ذلك نبذة من ذكر من لقيته أو لقيت من لقيه أو رويت عنه بوجه ما من وجوه الرواية من الشعراء والعلماء وأنواع أهل الفضل؛ فلم أر بداً من إسعافك والمسارعة إلى ما فيه رضاك) وضع النص في…

خ خاليد فؤاد طحطح

الأبعاد الروحية والمعرفية للتجربة الصوفية بالمغرب

إن الحديث عن التجربة الصوفية بالمغرب من أهم القضايا التي يجب أن تعطى لها العناية الفائقة لأنها تصف أسمى علاقة في الوجود، علاقة العبد بربه، وأبعادها على كل مستويات الحياة وتأتي هذه المحاولة لتسلط الضوء على تجربتين صوفيتين كبيرتين، تجربة الشيخ ماء العينين الذي عاش إلى بداية القرن الحالي، وتجربة الشيخ حمزة القادري بودشيش التي تلقي أشعتها القدسية على مغربنا الحبيب في هذا الوقت·وليس هدفي من هذا الموضوع المقارنة بينهما، ولابيان تميز الواحدة عن الأخرى، وإنما هو تنويع الرؤى حول الشيخ ماء العينين، ووقوفا بموازاة رجل التاريخ ورجل السياسة، ورجل…

ذ ذ· حكيم الفضيل الإدريسي

هل نحن في حاجة للتصوف؟

اهتم الصوفية بالعلم وخدموه بالتأليف وإنشاء المعاهد· وكان الكثير من مشايخهم متبحرين في علوم الشريعة وأولي ذوق أدبي وعلمي رفيع فخلفوا ثروة علمية وأدبية زاخرة أمثال الحكيم الترمذي والحارث المحاسبي والغزالي الذين سبروا دقائق أعماق النفس البشرية محللين أخفى خفاياها، وأمثال جلال الدين الرومي وعمر بن الفارض وفريد الدين العطار وأبي مدين والششتري الذين تركوا أشعارا وترانيم ربانية منتصرين للحب والعاطفة ثائرين على جفاف القلب والروح، ومثيرين للحماس والتفاني في الأمة التي أمست في فترات من التاريخ فريسة المادية الصماء والتطرف العقلي والتعصب المذهبي…

ذ ذ· عبد الباقي مفتاح

في رحاب الطريقة

قلت: على ذكر الوارث المحمدي، نحن لا نعلم الوراثة إلا في علم الفرائض ولم يذكر القرآن ولا السنة أي نوع آخر من الوراثة التي تتحدثين عنها؟قالت: الوراثة وراثتان: وراثة لتركة هالك حسية فصلها الكتاب والسنة، ووراثة لسر الصلاح والتقى والفناء والبقاء تحدث عنها الكتاب واشارت إليها السنة·قلت: وما هي هذه النصوص التي تدل على هذه الوراثة؟قالت: لن أكثر عليك من النصوص، وإنما أرشدك إلى قوله تعالى >وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير واوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين< وكما تعلم فإن مفهوم الوراثة المادي لا يجوز في حق الأنبياء لقوله صلى…

ذ ذ· أحمد رحيحات

لكم إسوة حسنة في إبراهيم

لا يتستطيع أحد أن يماري في المكانة الدينية التي يحتلها النبي إبراهيم عليه السلام [إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا]. و حتى لا يفهم من هذه السطور أنها تحمل دعوة للتفضيل و التمييز بين الرسل، و لكن الدارس لقصة خليل الرحمن يجد إختلافا ملحوظا لا تخطئه العين مقارنة بالرسل الأخرين. لذلك فليس من الصدفة أن نجد قصته و سيرته تتكرر في أكثر من أية و سورة، أحيانا مع التدقيق و التفصيل و تارة أخرى بالتلميح. فقد صور لنا النص القراني مشاهد حية لحوارات و أحداث طبعت طفولته، مرورا بشبابه و إنتهاءا بشيخوخته. و لن نخالف الصواب إذا قلنا أن العلة من هذا التصوير القراني…

س سمير ادواعراب

الانسان كائن جمالي

ان هذه الكون البديع الممتلئ بالروائع المتعددة المتمثله في التناسق الرهيب داخل الاشياء والنظام المعقد الذي يحدد طريقة عمل اصغر اجزاء الوجود كالالكترون في الذرات إلى أكبر المجرات والكواكب فكل هذه التنسيق و التعقيد تعبر عنه القيمة الجمالية التي تحكم كل العوالم في الوجود والاستجابة للجمال و الميل الى الجميل متجذر في طبيعة كل واحد منا فمهما اختلفت ثقافتنا و ديننا و افكارنا فلا نستطيع اخفاء ذلك السر المدفون فينا و هو الانجذاب للجمال و حاول الفلاسفة معرفة ماهيه الإنسان فقالوا بأنه حيوان ناطق و البعض قال انه حيوان اجتماعي و لكن حجب عنهم ان…

س سامي محمد المحمادي

السيدة نفيسة رضي الله عنها

معظم المسلمين المنتشرين في شتى بقاع الأرض يقدرون ويعظمون قدر ومكانة السيدة الطاهرة الشريفة العفيفة السيدة نفيسة عليها السلام ، ورغم ذلك فإن معظمنا لا يعرف شيئاً بسيطاً عنها أو عن حياتها ، وذلك بفضل ما كانت تمارسه سياسات النظام التعليمي في تجهيل المصريين بصفة عامة والمسلمين في مدارسنا وجامعاتنا بصفة خاصة. والسيدة الطاهرة نفيسة ، هي ابنة الإمام الحسن بين زيد بن الشهيد الحسن بن علي بن أبي طالب ( أكرم الله وجهه ) . وهذه السيدة قد تزوجت ابن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر رضي الله عنهم أجمعين ، ولها من الأبناء اثنان القاسم وأم كلثوم. وليتنا…

د د.بليغ حمدي إسماعيل

العمرة رحلة الروح

انصهار في حقيقة الاحرام ذلك النقاء هو لبس الروح وخطوات ترسم الصراط المستقيم حول الكعبة ذلك الجمال المتحرك في مشاهد من السكون والخشوع والعمرة تجربة معرفية تشرق على ذواتنا تقشع غشوة الأنا لتتحول التفاصيل المشتتة إلى تواصل متمركز حول حقيقة أعلى كل المعتمريين يسيرون في دائرة الكمال لهدف واحد نحو رب بين جدران الحرم تجمعنا من كل مكان مختلفون في اللغة الأرضية والوطن والعقلية والطبقة الاجتماعية وهذا ما تنتهى اليه حقيقتنا الظاهرة التي تترجمها الحواس فالعين ترى اختلافنا الجسدي والأذن تسمع صوت حروف غريبه عنها تلك القشور هي حقيقتنا الظاهرة التي…

س سامي محمد المحمادي

كـلام في التـصـوف

عندما نستعمل كلمة ثقافة فإننا نحيل على كلمة''Culture''الأجنبية، وعندما نستعمل كلمة مثقف نحيل على كلمة ''Intellectuel''،ومحمولهما التاريخي له مرجعية في تاريخ الغرب أساسا، وهو تاريخ ربط هذين المفهومين، بمحمول تربوي من جهة وبمحمول فلسفي من جهة أخرى، ربط محمولهما بالفكر الحر وبالحرية الفردية والجماعية وذلك بالتخلص من عدد من أنواع القهر، ومنها القهر الدوغماتي باسم الأنظمة والمعتقدات ،ومنها المعتقد الديني في التاريخ المشار إليه؛ فالمتعلم المنافح بالقول والقلم عن الحرية هو المثقف وأضيفَ إلى ذلك مشاركة بالمواقف في السياسة المطلبية الساعية إلى نفس الغاية·…

د د· أحمد التوفيق - الإشارة ع 9

التصوف تربية روحية أخلاقية

استطاع المغاربة على مر العصور من تشكيل وبلورة أصالة عريقة، حيث تمكنوا من بناء نسيج منسجم لهويتهم الدينية والثقافية والروحية، وفق نموذج فريد ومتميز، ومنظومة متكاملة مبنية على اختيارات مذهبية تتوافق والتوجه السني المعتدل، منسجمة وطبيعة المجتمع المغربي الميالة إلى البساطة والوضوح والواقعية، مستندين في ذلك إلى كتاب الله وسنة نبيه الكريم، ناهجين سبيل العمل وطريق السلوك في تمثلهم لأحكام الدين التشريعية، وهو ما يعرف بفقه الظاهر، فجمعوا بين علمي الظاهر والباطن، فتمكنوا من ترسيخ العقيدة الأشعرية، والفقه المالكي، والسلوك الجنيدي. لقد أضحى التصوف…

عادل المنوني

التراث الروحي للأمة المغربية

شكّل التراث الروحي على مر التاريخ المغربي جزءا من هوية المغاربة، والذي يُمثِّلُ مصدرا قويا لتعزيز قيم الاعتزاز بالوطن وبذل الجسد والروح في سبيل المصلحة العليا للبلاد ونفع الخلائق وتصفية النفوس، وغير ذلك من قيم المواطنة التي يحتاجها إنسان اليوم. يعد التصوف مظهرا قويا من مظاهر التراث الروحي للمغاربة، فهو مقوم أساس من مقومات تاريخ المغرب، شكّل وجوده في المغرب حقيقة تاريخية، دليلها سمة التصوف في التدين الشعبي المغربي، فلم يقتصر وجوده على مظاهر التدين، بل امتدت آثاره في ميادين كثيرة، كأسماء المدن والأبواب، وأسلوب الحياة بشكل عام. حيث يلاحظ…

خالد التوزاني