حسن الجاي يقدم بفاس حفله الفني بعنوان (قواعد العشق الأربعون)

أضيف بتاريخ ١٠/٢٦/٢٠١٨
و م ع


قدم الفنان والمخرج حسن الجاي يوم الخميس بدار البطحاء بمدينة فاس حفله الفني (قواعد العشق الأربعون) المستلهم من الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتبة التركية الشهيرة إليف شفق. 

وفي هذا العرض الذي يزاوج بين المسرح والغناء يستعرض حسن الجاي رحلة شمس التبريزي العارف والمتصوف الفارسي الشهير الذي عاش في القرن ال 13 نحو مدينة كونيا. 

وسافر الجاي بجمهور مهرجان الثقافة الصوفية بفاس على خطى المعلم الصوفي جلال الدين الرومي، من خلال لقاءاته مع مختلف الشخصيات المدهشة، حيث يتقاسم الجميع في نهاية المطاف الحب كسبب وكهدف نهائي. 

ويؤدي الجاي هذه القراءة الدرامية في قالب مسرحي وبإخراج موسيقي لهارون تبول تصاحبه مجموعة ابن عربي بنغمات الناي والعود والطبل لتقديم عمل يهدف نقل رسالة سلام ومحبة وتسامح مستلهمة من الفكر الصوفي. 

وتتواصل النسخة ال11 من مهرجان فاس للثقافة الصوفية يوم غد الجمعة بعرض موسيقي في باب الماكينة لمجموعة الفردوس بغرناطة فيما يختتم المهرجان يوم السبت بحفل فني من المدرسة الصوفية بمنطقة الشام مرفوق برقصات صوفية من إحياء مجموعة طيبة. 

وتسعى جمعية مهرجان فاس للثقافة الصوفية، من خلال تنظيم هذه الدورة بتعاون مع جمعية فاس-سايس، إلى "إتاحة الفرصة للمغاربة لاكتشاف أو إعادة اكتشاف ثقافتهم وتمكينهم من الوصول الى الغنى الفني والفكري والروحي". 

كما تروم التعريف، على الصعيد الدولي، بالصورة الإيجابية للإسلام عبر اختيار الصوفية كقناة لتحقيق الإشعاع المطلوب، بفضل طابعها الروحي ولغتها العالمية، ودعوتها للانفتاح والسلام.