الداخلة.. تنظيم النسخة الأولى من مهرجان "عرار" للمديح النبوي الحساني

أضيف بتاريخ ٠٩/٠٨/٢٠١٨
و م ع


الداخلة - نظمت جمعية فرع الصحراء المغربية لجماعة "عرار " للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث، مساء أمس الخميس بالداخلة، فعاليات النسخة الأولى من مهرجان "عرار" للمديح النبوي الحساني، وذلك احتفالا بذكرى مرور 12 سنة على إحداث هذه المؤسسة الثقافية.

وقالت رئيسة الجمعية السيدة مني خدو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المهرجان يهدف إلى تشجيع شعراء المنطقة على نظم أجمل القصائد الحسانية في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تعبر عن مدى حبهم وتعلقهم بنبينا الكريم.

وأضافت السيدة خدو أن هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة تحت شعار "شعراء عرار يكتبون قصائد في رسول الله تجمل الشعر بخير البشر"، تسعى إلى تقديم وإبراز الإبداع الأدبي لثلة من الشعراء بمدينة الداخلة ممن ينظمون الشعر باللغة الحسانية، وذلك في سياق دعم جهود التعريف بالثقافة الحسانية والنهوض بمقوماتها.

وأشارت إلى أنه سيتم، أواخر هذه السنة، تنظيم الملتقى العربي للشعر الحساني والعربي والنبطي والشعبي والتراث، والذي سيحتضن مسابقة "شاعر الصحراء المغربية" في إطار تشجيع هذا الصنف الأدبي والتراثي.

وفضلا عن بعدها الأدبي والإبداعي الصرف، اكتست هذه التظاهرة الثقافية نكهة خاصة ذات عبق روحي متميز، طبعته روعة المساهمات والصور الشعرية في مدح أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كما تم خلال هذه التظاهرة الأدبية تسليط الضوء على المكونات والخصائص التي تتميز بها الثقافة الحسانية، وفي مقدمتها شعر الأمداح النبوية الذي يرتكز على إبراز المساهمات الشعرية في مدح الرسول الكريم من خلال استلهام أسس السيرة النبوية العطرة.