أعلام التصوف من المغرب والمشرق

أضيف بتاريخ ١٠/١٥/٢٠٢٠
الأسبوع الصحفي


صدر مؤخرا عن مطبعة “الأمنية” ودار النشر “الأمان” بالرباط، كتاب بعنوان “أعلام التصوف من المشرق والمغرب” من تأليف الأستاذ عبد الصمد العشاب وإعداد وتنسيق الأستاذ عبد الرحيم بن سلامة، وهو من مطبوعات الجمعية المغربية للتضامن الإسلامي.

يتطرق هذا الكتاب إلى “نشأة التصوف في المغرب والأندلس”، و”معنى التصوف عند أصحاب الشأن”، و”التصوف واحة ظلال يفيء إليها عباد الرحمن” و”الإبداع الصوفي في مجال التسبيح والمنجاة والدعاء”، و”التعريف بالقطب الرباني الصوفي مولاي عبد السلام بن مشيش وسيرته العلمية والصوفية وصلاته المشيشية”، كما تناول هذا الكتاب حياة تلميذه أبي الحسن الشاذلي، رائد الحركة الصوفية في مصر والعالم العربي والإسلامي، صاحب الطريقة الشاذلية.

ويتناول القسم الثاني من هذا الكتاب، حياة الصوفي الكبير شرف الدين البوصيري، شاعر المديح النبوي ناظم قصيدتي البردة والهمزية، اللتين يتغنى بهما الصوفيون في العالم الإسلامي، وخاصة المغرب في عيد المولد النبوي الشريف.

وختم هذا الكتاب ببحث كتبه المرحوم علال الفاسي تحت عنوان: “التصوف الإسلامي في المغرب”، وقصيدة “نهج البردة” لأمير الشعراء أحمد شوقي، التي تغنت بها المطربة أم كلثوم. إنه كتاب جدير بالقراءة.

المصدر