فرق السماع والإنشاد المغربية شكلت مصدر ثراء مستمر لمهرجان سماع الدولى للانشاد والموسيقى الروحية بالقاهرة (رئيس ومؤسس المهرجان)

القاهرة - قال رئيس ومؤسس مهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية بالقاهرة، الفنان انتصار عبد الفتاح ، إن المشاركة المنتظمة لفرق المديح والسماع والإنشاد الروحي المغربية في المهرجان، شكلت مصدر ثراء لهذه التظاهرة على مر الدورات. وتابع الفنان المصري ، اليوم الخميس في مؤتمر صحفي للكشف عن تفاصيل دورة هذه السنة من المهرجان التي ستقام في الفترة ما بين 22 و 29 سبتمبر الحالي أن المغرب دأب على المشاركة في مختلف دورات هذه التظاهرة الثقافية بشكل فعال وفي إطار التبادل والتلاقح الثقافي بين البلدين. وسجل أن هناك حضورا قويا أيضا لفرق مغربية في دورة هذه…

الداخلة.. تنظيم النسخة الأولى من مهرجان "عرار" للمديح النبوي الحساني

الداخلة - نظمت جمعية فرع الصحراء المغربية لجماعة "عرار " للأدب والثقافة والشعر العربي والنبطي والشعبي والتراث، مساء أمس الخميس بالداخلة، فعاليات النسخة الأولى من مهرجان "عرار" للمديح النبوي الحساني، وذلك احتفالا بذكرى مرور 12 سنة على إحداث هذه المؤسسة الثقافية.

أتباع ومريدو الطريقة التيجانية بمالي يعربون عن خالص امتنانهم لجلالة الملك

باماكو - أعرب رئيس المجلس الفدرالي الوطني لأتباع الطريقة التيجانية بمالي، الشيخ عمر تيام، اليوم الأحد بباماكو، عن خالص وعميق امتنانه لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على العناية السامية التي ما فتئ جلالته يحيط بها هذه الطريقة الدينية.

نخبة مديح الجهة الشرقية تفتتح فعاليات ملتقى أصيلة الوطني للمديح والسماع والقصيدة الروحية

أصيلة - افتتحت مجموعة نخبة "مديح الجهة الشرقية"، مساء الجمعة، فعاليات الدورة الحادية عشر لملتقى أصيلة الوطني للمديح والسماع والقصيدة الروحية المنظم تحت شعار "الوحدة الروحية المنيفة .. لجهات المملكة الشريفة".

الرافد المغربي شكل البوابة الرئيسية للثقافة الشنقيطية في تفاعلها مع الثقافة العربية والإسلامية (أكاديمي موريتاني)

نواكشوط - قال الباحث الأكاديمي الموريتاني الشيخ ولد سيدي عبد الله، إن الثقافة الشنقيطية اعتمدت على الرافد الثقافي المغربي في التفاعل مع الثقافة العربية والإسلامية، موضحا أن تأثير المغرب فيها انسحب على مجالات وحقول متعددة، بدءا بالجانب العقدي/المذهبي، مرورا بالجوانب الصوفية الطرقية، وانتهاء بالقضايا الإبداعية والأدبية.

كلميم..باحثون يبرزون دور المملكة في نشر الاسلام السمح بإفريقيا جنوب الصحراء

كلميم - أبرز باحثون مشاركون في ندوة فکریة دولیة حول "المدرسة الكنتیة قناة للتواصل بین المغرب و إفریقیا جنوب الصحراء"، انطلقت أشغالها أمس الأربعاء بكلميم، دور المملكة في نشر الاسلام السمح بافريقيا جنوب الصحراء. وتوقف المشاركون في هذه الندوة التي ينظمها مركز تكوصت للتوثيق احتفاء بالعلامة المرحوم محمد المنوني عند الوشائج الوطيدة والمتأصلة في التاريخ التي تربط بين الطريقة القادرية الكنتية والسلاطين المغاربة منذ عهد الدولة المرينية الى عهد الدولة العلوية الشريفة.

الدورة الحادية عشرة لملتقى أصيلة الوطني للمديح والسماع يحتفي بالوحدة الروحية للمملكة

طنجة - أعلنت جمعية "أهل أصيلة للمديح والسماع" عن تنظيم الدورة الحادية عشرة لملتقى أصيلة الوطني للمديح والسماع والقصيدة الروحية بين 11 و 13 ماي المقبل تحت شعار "الوحدة الروحية المنيفة .. لجهات المملكة الشريفة".

المهرجان الدولي الأول للطريقة العيساوية ما بين 19 و21 أبريل المقبل بالدار البيضاء

الدار البيضاء - تحتضن العاصمة الاقتصادية للمملكة، في الفترة ما بين 19 و21 أبريل المقبل، المهرجان الأول للطريقة العيساوية، الذي تنظمه جمعية فاس سايس، فرع الدار البيضاء، تحت شعار "فكر وثقافة وممارسة".

مناقشة أطروحة الدكتوراه "بَلاغة الدُّعاء في نماذج من الخطاب الصوفي بالمغرب" للطالب الباحث عبد المومن زيطان

نوقِشَت صَباحَ يوم الثلاثاء 27 جمادى الأولى 1439 الموافق لـ 13 فبراير 2018، برحابِ كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، أطروحة جامعية لنيل الدكتوراه، في وحدة التكوين: النص الأدبي العربي القديم، أعدَّها الطالبُ الباحث: عبد المومن زيطان، في موضوع: " بَلاغة الدُّعاء في نماذج من الخطاب الصوفي " بإشراف: الأستاذ الدكتور أحمد بوعود والأستاذ الدكتور عبد اللطيف شهبون.

مداخلة الدكتور عبد الاحد أمبكي بعنوان “ضوابط تجديد التصوف ”

مداخلة الدكتور عبد الاحد أمبكي بعنوان “ضوابط تجديد التصوف ” خلال أعمال الجلسة الثانية لليوم الاول لندوة العلمية الدولية المنظمة من قبل مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام، تحت الرعاية السامية لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، تخليدا للذكرى السابعة والأربعين، لانتفاضة سيدي محمد بصير ضد الاستعمار الإسباني في الصحراء المغربية

مداخلة الدكتور حسن المناعي بعنوان “دور التصوف اليوم توثيق وحدة الأمة”

مداخلة الدكتور حسن المناعي بعنوان “دور التصوف اليوم توثيق وحدة الأمة” خلال أعمال الجلسة الخاتمية لليوم الثاتي بمدينة الفقيه بن صالح لندوة العلمية الدولية المنظمة من قبل مؤسسة محمد بصير للأبحاث والدراسات والإعلام، تحت الرعاية السامية لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، تخليدا للذكرى السابعة والأربعين، لانتفاضة سيدي محمد بصير ضد الاستعمار الإسباني في الصحراء المغربية

دكار: التيجانيون العمريون يحتفون بالدورة ال38 للزيارة السنوية تحت الرعاية السامية لجلالة الملك

دكار - احتفت أسرة التيجانيين العمريين، اليوم الأحد بدكار، بالدورة الثامنة والثلاثين للزيارة السنوية، وهي تظاهرة دينية كبرى تجمع آلاف المريدين منظمة تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تسليم هبات ملكية للزاوية الكتانية وضريح سيدي أحمد بن عاشر بسلا وضريح سيدي العربي بن السايح بالرباط

الرباط - أشرفت لجنة ملكية، عشية اليوم الجمعة، على تسليم هبات ملكية للشرفاء القائمين على الزاوية الكتانية وضريح سيدي أحمد بن عاشر بسلا، وضريح سيدي العربي بن السايح بالرباط، وذلك بمناسبة الذكرى ال19 لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.