أشكال التصوف و آثاره التاريخية في المجتمعات المسلمة لإفريقيا الشرقية و غرب المحيط الهندي موضوع محاضرة بالرباط

أشكال التصوف و آثاره التاريخية في المجتمعات المسلمة لإفريقيا الشرقية و غرب المحيط الهندي موضوع محاضرة بالرباط

أضيف بتاريخ ١٠/٠٧/٢٠١٩
و م ع


الرباط - تنظم أكاديمية المملكة المغربية، يوم الأربعاء المقبل بالرباط ، محاضرة حول موضوع "أشكال التصوف و آثاره التاريخية في المجتمعات المسلمة لإفريقيا الشرقية و غرب المحيط الهندي".

وذكرت أكايمية المملكة المغربية في بلاغ، اليوم الجمعة، أن المحاضرة، التي سيلقيها المختص في الأنثروبولوجيا بمعهد الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية بباريس،جان كلود بينراد، تتناول الإطار التاريخي الذي يذكر بالمبادلات التجارية بين هذه المناطق و موانئ البحر الأحمر و الخليج.

كما يتطرق المحاضر، يضيف المصدر، لتمثل قبائل السواحيلي للإسلام كمعتقد من قبل أرستقراطية محلية خاصة، حيث حاول بعض السلاطين، بحلول الاحتلال الغربي خلال القرن التاسع عشر، الاستفادة من شبكات التصوف التي باتت أحد المكونات للنسيج الاجتماعي مع ما لذلك من تداعيات ما زالت آثارها بادية إلى اليوم.

يشار إلى أن جان كلود بيرناد عالم أنرثوبولوجي بمعهد الدراسات العليا للعلوم الاجتماعية بباريس و مخرج سينمائي، ركز أبحاثه على المجتمعات الإسلامية في شرق إفريقيا و غرب المحيط الهندي وخصوصا على مظاهر التعبير الشعائري و التصوف والصور الدينية، حيث له عدة مؤلفات في هذا المجال.