أقطاب : للسماع والتصوف

أمسية فنية للمغني البريطاني سامي يوسف في إطار مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

فاس - أتحف المغني البريطاني سامي يوسف جمهور مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بأمسية صوفية احتضنها ، مساء أمس السبت ، الموقع التاريخي (باب الماكينة) الذي يستضيف بعضا من أماسي المهرجان في نسخته ال25.

هبة ملكية لفائدة عدد من الأسر المعوزة بمدينة فاس

فاس - أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، اليوم الأحد بالقاعة الكبرى لفاس المدينة على تسليم هبة ملكية لفائدة عدد من الأسر المعوزة والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقام الوفد الذي ترأسه السيد محمد سعد الدين سميج المكلف بمهمة بالحجابة الملكية ، بتوزيع مساعدات مالية على عدد من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك توزيع مجموعة من النظارات الطبية على الأطفال اليتامى والمنتمين لأسر معوزة.

هبة ملكية لفائدة أسر معوزة وذوي احتياجات خاصة بإقليم صفرو

صفرو - أشرفت بعثة من الحجابة الملكية ، بعد ظهر اليوم الأحد، بصفرو على تسليم هبة ملكية لفائدة عدد من الأسر المعوزة وذوي الاحتياجات الخاصة بالإقليم. وخلال حفل احتضنه مقر عمالة إقليم صفرو، قام الوفد الذي ترأسه المكلف بمهمة بالحجابة الملكية السيد محمد سعد الدين سميج على توزيع مساعدات على 200 من المستفيدين ضمنهم أيتام وأرامل ومصابون بأمراض مزمنة، ينحدرون جميعهم من مختلف باشاويات وقيادات إقليم صفرو.

مقرئ مغربي من بين المتأهلين الخمسة في نهائي جائزة (كتارا) لتلاوة القرآن الكريم

الدوحة - تأهل المقرئ المغربي عبد الباسط وراش، الى جانب أربعة مقرئين، الى المرحلة النهائية من جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الثالثة، التي تنظمها بمناسبة الشهر الفضيل المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) (حكومية تعنى بالشأن الثقافي) وترعاها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

حفل ديني بضريح مولاي عبد الله بفاس للترحم على أرواح سلاطين وملوك الدولة العلوية

فاس - شهد ضريح مولاي عبد الله بفاس ، مساء اليوم الأحد، تنظيم حفل ديني كبير للترحم على أرواح سلاطين وملوك الدولة العلوية الشريفة أجداد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتميز هذا الحفل الديني الذي حضره عن الحجابة الملكية السيد محمد سعد الدين السميج ووالي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس السيد سعيد زنيبر وعدد من المنتخبين والعلماء، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وترديد أمداح نبوية، رفعت على إثرها أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير

مسجد القصبة بطنجة، معلمة تاريخية وذاكرة حية

طنجة - بزقاق يخترق المدينة العتيقة لطنجة، حي القصبة، ينتصب مسجد صغير يحمل ذات الاسم، كواحد من أقدم المعالم التاريخية لمدينة البوغاز. جوهرة معمارية مغربية أندلسية، تعد بالفعل ذاكرة حية لفترات مجيدة من تاريخ المملكة.

مسجد "ولد الحمراء" بالدار البيضاء .. قبلة سكان المدينة القديمة التي تفوح بعبق التاريخ

الدار البيضاء - تزخر مدينة الدار البيضاء ، على غرار باقي مدن و حواضر المملكة ، بعدد لا يستهان به من المساجد العتيقة التي تحكي قصة حضارة أمة عريقة ، من بينها على الخصوص جامع ولد الحمرا ، المعلمة الدينية المتواجدة في قلب المدينة القديمة ، التي تفوح بعبق التاريخ .

المسجد المحمدي بحي الأحباس بالدار البيضاء .. رمزية الإسم وتفرد التاريخ

الدار البيضاء - ينتصب شامخا وسط حي ينضح بالثقافة وعبق التاريخ بالعاصمة الاقتصادية ، بيد أن ما يميزه ، فضلا عن حمولته الروحية، هو معماره الفريد وهندسته الرفيعة وامتداده الزمني الذي يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي .

المغرب كان دائما بلدا رائدا في مجال الحوار بين الأديان (سفير)

نيروبي – أكد السيد مختار غامبو سفير المغرب بكينيا، الممثل الدائم للمملكة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أمس الإثنين بنيروبي، أن المغرب، الذي عرف عبر تاريخه نموذجا حضاريا فريدا للتعايش والتسامح والتفاعل بين المسلمين وأتباع الأديان الأخرى، كان دائما بلدا رائدا في مجال الحوار بين الأديان.

إيتاباينينها .. مدينة بأقصى شمال البرازيل يزدهر فوق أراضيها الاسلام ويبرز بها نجم أحد معتنقيه

برازيليا -على بعد نحو مائة كلم من أراكاجو، عاصمة ولاية سيرجيبي (شمال شرق) عند نهاية طريق ملتوية تحفها أشجار النخيل تتواجد إيتاباينينها، وتتميز المدينة الواقعة وسط منطقة شبه قاحلة بأقصى شمال البلاد بخصوصية قوامها جالية مسلمة في ذروة تزايدها.

مسجد الكتبية رائعة معمارية إسلامية تستقبل آلاف المصلين يوميا خلال شهر رمضان

مراكش - يعيش مسجد الكتبية التاريخي بمراكش خلال شهر رمضان المبارك أجواء روحانية مفعومة بالإقبال المتزايد للمصلين على غير عادته في باقي شهور السنة حيث يتحول المسجد إلى قبلة لعدد من كبير من المصلين الذين يتوافدون عليه لأداء صلاة العشاء والتراويح في أجواء يطبعها الخشوع والدعاء إلى العلي القدير للإستجابة إلى تطلعاتهم ومتمنياتهم بأن يكون هذا الشهر شهر الخير والبركات واليمن على كافة المسلمين.

تنظيم النسخة السابعة لمهرجان المديح النبوي بالعيون

العيون - عاشت مدينة العيون، نهاية الأسبوع المنصرم، على إيقاع النسخة السابعة لمهرجان المديح النبوي الشريف الذي نظمته رابطة الموسيقيين الحسانيين بالعيون تحت شعار "نفحات افريقية في مديح خير البرية". وتميزت هذه التظاهرة الموسيقية والفنية، المنظمة بمناسبة شهر رمضان الكريم، والتي عرفت مشاركة مجموعة من المداحين المرموقين بالأقاليم الجنوبية للمملكة، تقديم قصائد شعرية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، وعرض مجموعة من اللوحات الفلكلورية لامست العمق التراثي الحساني الذي عرف إشعاعا منذ القدم عبر استحضارها للثقافة الشعبية في شقها المرتبط بثقافة المديح

معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات.. معلمة حضارية تضطلع بدور إشعاعي في نشر الخطاب الديني الوسطي

الرباط – في كل مرة، ووعيا منها بدورها الإقليمي والدولي الفاعل في شتى الميادين وعلى مختلف الواجهات، تنبري المملكة كعادتها لإبداع آليات حضارية تستجيب لمتطلبات اللحظة التاريخية، وتأبى إلا أن تترك بصمة إشعاعية تجد لها صدى محمودا إقليميا ودوليا، ويشكل معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات الذي دشنه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 27 مارس 2015 واحدة من هذه المبادرات الرشيدة التي تعنى بالشأن الديني وتروم نشر الخطاب الوسطي المعتدل.

مسجد طارق بن زياد بالشرافات .. حكاية أول مسجد بني بالمغرب

شفشاون- كلما ذكر اسم منطقة الشرافات بقبيلة الأخماس بإقليم شفشاون، إلا وارتبط برمزية روحية من خلال مسجد طارق بن زياد، الذي صدح على عتباته، ذات تاريخ مضيء، صهيل خيل وتوقف ببابه فرسان أشاوس، لتنطلق حكاية أول مسجد بني بالمغرب.

أمير المؤمنين يترأس الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

الدار البيضاء - ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، اليوم الخميس بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.