أقطاب : للسماع والتصوف

معرض "كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبكتو إلى زنجبار" .. حدث فريد يبرز الدور الروحي للتبادل الثقافي على مدى قرون بين إفريقيا والمشرق العربي (

الرباط - قال أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، السيد عبد الجليل الحجمري، اليوم الجمعة، إن معرض "كنوز الإسلام في إفريقيا من تمبكتو إلى زنجبار"، الذي ستنظمه الأكاديمية من 17 أكتوبر إلى 25 يناير المقبل بالرباط، هو حدث فريد يبرز الدور الروحي للتبادل الثقافي على مدى قرون بين إفريقيا والمشرق العربي.

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج الميامين بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة

جه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس، رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة الميامين برسم موسم الحج لسنة 1440ه. وفي ما يلي نص الرسالة الملكية السامية، التي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، قبل مغادرة الوفد الأول من الحجاج لمطار الرباط -سلا :

هبة ملكية للشرفاء الأدارسة والأسر المحتاجة وذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة الاحتفال بموسم مولاي إدريس الأكبر

مولاي إدريس زرهون - أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، اليوم الخميس بمدينة مولاي إدريس زرهون (عمالة مكناس) ، على تسليم هبة ملكية لفائدة الشرفاء الأدارسة والأسر المحتاجة والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمناسبة تنظيم الموسم الديني لمولاي إدريس الأكبر.

ندوة بالرباط تتدارس مصاحف القرآن وكتب العبادات الخاصة بالرسول ﷺ في افريقيا المسلمة

الرباط - نظمت أكاديمية المملكة المغربية، اليوم الأربعاء، محاضرة تحت عنوان ''مصاحف القرآن وكتب العبادات الخاصة بالرسول ﷺ في افريقيا المسلمة ''، بهدف دراسة تنوع المصاحف في مختلف المجتمعات الإفريقية.

وفاة الباحث في التصوف محمد بن بريكة

الجزائر - توفي اليوم الخميس بالجزائر العاصمة الدكتور محمد بن بريكة المتخصص في التصوف, عن عمر ناهز 61 سنة بعد معاناة مع المرض , حسب ما علم من وزارة الشؤون الدينية والاوقاف.

الفنون الصوفية المغربية ذخيرة حية يتعين التعامل معها بشكل حسن والإفادة منها في أفق تجديدها (باحث)

الرباط - قال محمد التهامي الحراق، الفنان والباحث المغربي في مجال التراث والتصوف والسماع الصوفي، إن الفنون الصوفية المغربية ذخيرة حية يتعين التعامل معها بشكل حسن والإفادة منها، من حيث هي فنون قمينة بالعناية في أفق تجديدها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال اجتثاثها والقطع الصارم معها.

أمسية فنية للمغني البريطاني سامي يوسف في إطار مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

فاس - أتحف المغني البريطاني سامي يوسف جمهور مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة بأمسية صوفية احتضنها ، مساء أمس السبت ، الموقع التاريخي (باب الماكينة) الذي يستضيف بعضا من أماسي المهرجان في نسخته ال25.

هبة ملكية لفائدة عدد من الأسر المعوزة بمدينة فاس

فاس - أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، اليوم الأحد بالقاعة الكبرى لفاس المدينة على تسليم هبة ملكية لفائدة عدد من الأسر المعوزة والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. وقام الوفد الذي ترأسه السيد محمد سعد الدين سميج المكلف بمهمة بالحجابة الملكية ، بتوزيع مساعدات مالية على عدد من الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك توزيع مجموعة من النظارات الطبية على الأطفال اليتامى والمنتمين لأسر معوزة.

هبة ملكية لفائدة أسر معوزة وذوي احتياجات خاصة بإقليم صفرو

صفرو - أشرفت بعثة من الحجابة الملكية ، بعد ظهر اليوم الأحد، بصفرو على تسليم هبة ملكية لفائدة عدد من الأسر المعوزة وذوي الاحتياجات الخاصة بالإقليم. وخلال حفل احتضنه مقر عمالة إقليم صفرو، قام الوفد الذي ترأسه المكلف بمهمة بالحجابة الملكية السيد محمد سعد الدين سميج على توزيع مساعدات على 200 من المستفيدين ضمنهم أيتام وأرامل ومصابون بأمراض مزمنة، ينحدرون جميعهم من مختلف باشاويات وقيادات إقليم صفرو.

مقرئ مغربي من بين المتأهلين الخمسة في نهائي جائزة (كتارا) لتلاوة القرآن الكريم

الدوحة - تأهل المقرئ المغربي عبد الباسط وراش، الى جانب أربعة مقرئين، الى المرحلة النهائية من جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها الثالثة، التي تنظمها بمناسبة الشهر الفضيل المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) (حكومية تعنى بالشأن الثقافي) وترعاها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

حفل ديني بضريح مولاي عبد الله بفاس للترحم على أرواح سلاطين وملوك الدولة العلوية

فاس - شهد ضريح مولاي عبد الله بفاس ، مساء اليوم الأحد، تنظيم حفل ديني كبير للترحم على أرواح سلاطين وملوك الدولة العلوية الشريفة أجداد أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتميز هذا الحفل الديني الذي حضره عن الحجابة الملكية السيد محمد سعد الدين السميج ووالي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس السيد سعيد زنيبر وعدد من المنتخبين والعلماء، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وترديد أمداح نبوية، رفعت على إثرها أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير

مسجد القصبة بطنجة، معلمة تاريخية وذاكرة حية

طنجة - بزقاق يخترق المدينة العتيقة لطنجة، حي القصبة، ينتصب مسجد صغير يحمل ذات الاسم، كواحد من أقدم المعالم التاريخية لمدينة البوغاز. جوهرة معمارية مغربية أندلسية، تعد بالفعل ذاكرة حية لفترات مجيدة من تاريخ المملكة.

مسجد "ولد الحمراء" بالدار البيضاء .. قبلة سكان المدينة القديمة التي تفوح بعبق التاريخ

الدار البيضاء - تزخر مدينة الدار البيضاء ، على غرار باقي مدن و حواضر المملكة ، بعدد لا يستهان به من المساجد العتيقة التي تحكي قصة حضارة أمة عريقة ، من بينها على الخصوص جامع ولد الحمرا ، المعلمة الدينية المتواجدة في قلب المدينة القديمة ، التي تفوح بعبق التاريخ .

المسجد المحمدي بحي الأحباس بالدار البيضاء .. رمزية الإسم وتفرد التاريخ

الدار البيضاء - ينتصب شامخا وسط حي ينضح بالثقافة وعبق التاريخ بالعاصمة الاقتصادية ، بيد أن ما يميزه ، فضلا عن حمولته الروحية، هو معماره الفريد وهندسته الرفيعة وامتداده الزمني الذي يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي .

المغرب كان دائما بلدا رائدا في مجال الحوار بين الأديان (سفير)

نيروبي – أكد السيد مختار غامبو سفير المغرب بكينيا، الممثل الدائم للمملكة لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أمس الإثنين بنيروبي، أن المغرب، الذي عرف عبر تاريخه نموذجا حضاريا فريدا للتعايش والتسامح والتفاعل بين المسلمين وأتباع الأديان الأخرى، كان دائما بلدا رائدا في مجال الحوار بين الأديان.

إيتاباينينها .. مدينة بأقصى شمال البرازيل يزدهر فوق أراضيها الاسلام ويبرز بها نجم أحد معتنقيه

برازيليا -على بعد نحو مائة كلم من أراكاجو، عاصمة ولاية سيرجيبي (شمال شرق) عند نهاية طريق ملتوية تحفها أشجار النخيل تتواجد إيتاباينينها، وتتميز المدينة الواقعة وسط منطقة شبه قاحلة بأقصى شمال البلاد بخصوصية قوامها جالية مسلمة في ذروة تزايدها.

مسجد الكتبية رائعة معمارية إسلامية تستقبل آلاف المصلين يوميا خلال شهر رمضان

مراكش - يعيش مسجد الكتبية التاريخي بمراكش خلال شهر رمضان المبارك أجواء روحانية مفعومة بالإقبال المتزايد للمصلين على غير عادته في باقي شهور السنة حيث يتحول المسجد إلى قبلة لعدد من كبير من المصلين الذين يتوافدون عليه لأداء صلاة العشاء والتراويح في أجواء يطبعها الخشوع والدعاء إلى العلي القدير للإستجابة إلى تطلعاتهم ومتمنياتهم بأن يكون هذا الشهر شهر الخير والبركات واليمن على كافة المسلمين.