أقطاب : للسماع والتصوف

دليل مادحي الرسول صلى الله عليه سلم في إفريقيا

لا شك أن الشعراء الأفارقة لم يدخروا جهدا في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد كان لهم حظ وفير في المدائح النبوية والتغني بالحبيب المصطفى في مختلف الدول الإفريقية مثل السنغال، مالي، نيجيريا، غانا، بوركينافاسو، غامبيا، وغينيا.

أفلام وثائقية من إخراج شباب هواة تبرز جمالية وتراث فن الحضرة الشفشاونية

شفشاون - تألق عدد من الشباب الهواة بمدنية شفشاون في إعداد وإخراج أفلام وثائقية قصيرة ترصد التمازج بين التراث الموسيقي والمؤثرات البصرية في إطار برنامج "ريمكس - ثقافة" الرامي إلى إنتاج أشرطة وثائقية وموسيقية صوفية.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و تدبيرها للشأن الديني في المغرب

صدر بالجريدة الرسمية عدد 6448، بتاريخ 7 جمادى الآخرة 1437هـ موافق 17 مارس 2016م، ظهير شريف رقم 1.16.38 صادر في 17 جمادى الأولى 1437 موافق 26 فبراير 2016 في شأن اختصاصات وتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وتقوم هذه الوزارة، التي تعتبر أحد شركاء مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، على سياسة تدبير الشأن الديني بالمغرب.

التصوف في إفريقيا

بدخول الإسلام أرض المغرب على يد الصحابة، واستقراره على يد المولى إدريس الأكبر ثم بعده المولى إدريس الأزهر، كانت إفريقيا على موعد مع طلوع شمس الإسلام عليها من بوابة المغرب بعد أن أشرق على مصر والحبشة من بوابة المشرق. وإن كان امتداده عن طريق المغرب أوسع باعتبار الدول المتعاقبة على حكم المغرب وعلاقاتها بالدول الإفريقية من جهة، ثم لكون المغرب قطبا تجاريا ومحطة عبور للقوافل التجارية المتجهة من وإلى إفريقيا من جهة أخرى.

تسليم هبات ملكية لشرفاء أضرحة بالرباط وسلا

الرباط - أشرفت لجنة ملكية، أمس الأربعاء، على تسليم هبات ملكية لفائدة شرفاء ضريح سيدي العربي بن السايح بالرباط، وشرفاء الزاوية الكتانية وضريح سيدي أحمد بنعاشر بسلا، وذلك بمناسبة ذكرى وفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه.

هبة ملكية لفائدة زاوية سيدي الحاج الحبيب التنالتي باقليم اشتوكة ايت باها

أكادير - أشرفت لجنة ملكية، امس الاربعاء، على تسليم هبة ملكية لفائدة زاوية وطلبة المدرسة العتيقة سيدي الحاج الحبيب بجماعة تنالت، وذلك بمناسبة الذكرى الل 21 لوفاة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

" التراث الديني والعلمي بواد نون ودرعة والصحراء المغربية واقع وافاق" محور الندوة العلمية السابعة للمجالس العلمية المحلية لكلميم واد نون

طانطان - يشكل موضوع " التراث الديني والعلمي بواد نون ودرعة والصحراء المغربية واقع وافاق" محور الندوة العلمية السابعة للمجالس العلمية المحلية لكلميم واد نون التي ستنظم هذه السنة بمدينة طانطان يومي 23 و 24 نونبر الجاري.

أمسية إنشادية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف في أبوظبي بمشاركة مغربية

أبوظبي - احتضن مسرح المجمع الثقافي بأبوظبي مساء أمس الاحد أمسية إنشادية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك بمشاركة مجموعات تراثية من عدد من الدول العربية والإسلامية من بينها فرقة" الحضرة النسوية الشفشاونية" من المغرب .

القرية التضامنية بمداغ، ملتقى للكفاءات ورافعة لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

مداغ (إقليم بركان) - تركز الدورة السابعة للقرية التضامنية، المنظمة على هامش الملتقى الدولي للتصوف الذي ينعقد بين 6 و 10 نونبر الجاري بمداغ، على الأنشطة ذات الصلة بالكفاءات باعتبارها رافعة لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب.

مداغ : انطلاق الدورة الرابعة عشرة للملتقى العالمي للتصوف لمناقشة العلاقة بين التصوف والتنمية

مداغ (إقليم بركان) - انطلقت مساء الأربعاء بمداغ، بإقليم بركان، فعاليات الدورة الرابعة عشرة للملتقى العالمي للتصوف المنظمة تحت شعار "التصوف والتنمية : دور البعد الروحي والأخلاقي في صناعة الرجال".