التعليقات

No comments
كن أول من يرسل تعليق

ابن عطاء الله السكندري : اسمه ولقبه ونسبه وأسرته

أضيف بتاريخ ٠٣/٢٦/٢٠١٨
أقطاب


اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله ويلقب بتاج الدين ، وبأبي الفضل وبأبي العباسي . وذكر المترجمون له أنه من أهل الاسكندرية ، وينتسب اليها فيقال : " الإسكندراني ،، أو " السكندري ،، أو " الإسكندری،

وانفرد ابن عجيبة بذكر اسمه ونسبه بشيء من التفصيل ، فقال : هو الشيخ الإمام تاج الدين ، وترجمان العارفين أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن ابن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن الحسين بن عطاء الله ، الجذامی نسبا ، المالكي مذهبا ، الاسکندری دارا ، القاهری مزارا ، الصوفي حقيقة ، الشاذلى طريقة ، أعجوبة زمانه ، ونخبة عصره وأوانه ، المتوفي في جمادى الآخرة سنة تسع وسبعمائة .
وكون ابن عطا الله جذامی النسب ، كما يذكر المترجمون له يعني أنه من أصل عربي ، وأصل أجداده من الجذامييين ، الذين وفدوا إلى مصر ، واستوطنوا مدينة الإسكندرية بعد الفتح الإسلامي .

ويبدو أن أفراد أسرته التي نشأ فيها كانوا مشتغلين بالعلوم الدينية وتدريسها ؛ لأن جده الشيخ أبا محمد عبد الكريم بن عطاء الله السكندري كان فقيها معروفا في عصره ، ولأن ابن عطاء الله نشأ کجده فقيها مشتغلا بالعلوم الشرعية ، وكان يطمح إلى بلوغ منزلته .

وهكذا يتبين أن ’’ ابن عطاء الله ،، اسکندرى المولد ، مصری الموطن ، عربی الأصل ، ولهذا قيمة كبرى من حيث إنه يمثل التصوف المصري في القرن السابع الهجري من ناحية ، ولأنه يدحض من ناحية أخرى ما يزعمه بعض الباحثين في التصوف الإسلامي من المستشرقين من أن العرب لم يكونوا أهلا للتصوف الذي هو في زعمهم - نتاج للفكر الفارسي أو الهندى .

عن كتاب 
الحكم العطائية 
إعداد ودراسة محمد عبد المقصود هيكل
إشراف ومراجعة الأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين