اقسام اقطاب
مقالات

الحضور الصوفي في الأندلس والمغرب

نؤثر الانطلاق في عرض وجهة نظرنا وملاحظاتنا من أمارات ذات صلة بالتصور المنهجي والبعد الفكري اللذين يوجهان أسلوب البحث لدى الدكتور جمال علال البختي واللذين يرسمان للقارئ جملة من الحقائق المؤسسة من جهة

دور التصوف في تنظيم الحق الديني بالمغرب

توجه السلطة السياسية للطرق الصوفية كحليف استراتيجي في هذه المرحلة هو قرار ذو أهمية خاصة التصوف المغربي ابتعد عن التجريد الفقهي والكلامي والفلسفي ولم ينشغل بالسياسة امحمد العلوي لعبت مؤسسة الزوايا

الحلاَّج

يُشبِّه المؤلِّف صوفية الحلاج، التي يرى أن سُحُب الغموض تلفُّها "وتمنع كثيرين من رؤيتها على الحقيقة"، بتجربة المسيح؛ وإن كان الأقرب إلى الواقع أن الحلاج أحبَّها أن تكون كذلك، فتثمر الثمر نفسه بلغ

النَّصُّ الصُّوْفِيُّ .. خِطَابُ إشَارَاتٍ أمْ إحْدَثِيَّاتٌ مَعْرِفِيَّة ؟

اعتاد المهتمون بالتصوف الإسلامي كحركة تجديد في التاريخ الإسلامي توصيف الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي بأنه سلطان العارفين إسوة بالشاعر الصوفي عمر بن الفارض بأنه سلطان العاشقين ، وهذا الاستحقاق للأول

قراءة في كتاب: ومضات من التصوف المغربي ، الزاوية الحمدوشية نموذجا

1 – استهلال : يقع كتاب " ومضات من التصوف المغربي ، الزاوية الحمدوشية نموذجا " في 252 صفحة من القطع المتوسط ، ويعد مؤلفه الأستاذ الباحث : المصطفى برادي أحد الباحثين في التصوف و المهتمين به ، ويتبين

مع مقاربات التصوف وقفة مع المقاربة اللغوية - المصطلحية

يتناول هذا المقال بالدراسة و التحليل آليات الخطابالصوفيمن مجاز واستعارة وكناية واعتماد الإشارة عوض العبارةو الرمز و غير ذلك إن المقاربة اللغوية - المصطلحية تنصف الصوفية وتدرك بعضا من حقيقة خطابهم،
1 2 3 4 5 » ... 134