اقسام اقطاب
           

فاس.. حفل تقديم الكسوة يطلق الاحتفالات السنوية بموسم المولى إدريس الأزهر


و م ع



فاس - احتضنت ساحة (باب بوجلود) التاريخية بفاس، مساء أمس الأربعاء ، الحفل التقليدي لتقديم الكسوة التي تسدل على قبر المولى إدريس الأزهر، إيذانا بافتتاح موسم مؤسس العاصمة الروحية للمملكة. 

وتضمن الحفل الذي جرى في أجواء مهيبة بحضور الحاجب الملكي الشريف سيدي محمد العلوي، ووالي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر وفقهاء ومنتخبين وشخصيات أخرى، مواكب أثثها أطفال مدارس قرآنية وحفدة المولى إدريس الأزهر، مرفوقين بفرق عيساوة وحمادشة وكناوة، قبل الوصول إلى ضريح هذا الولي الصالح وسط المدينة العتيقة. ويدشن حفل تقديم الكسوة التي هي رداء موشح بآيات قرآنية ومطرز بخيط الذهب، انطلاق الاحتفالات الدينية والثقافية التي تستمر أسبوعا كاملا احتفاء بذكرى المولى إدريس الأزهر ثاني السلاطين الأدارسة. 

ويتضمن برنامج الاحتفالات لقاءات دينية داخل الضريح ومحاضرات ثقافية بالإضافة الى استعراض إنجازات المولى إدريس الأزهر والسلاطين العلويين في الدفاع عن القيم المقدسة والمكتسبات الوطنية ونشر التعاليم الإسلامية. 

وتولى المولى إدريس الأزهر الذي ولد سنة 177 هـ الحكم خلفا لوالده المولى إدريس الأول في سن 11 عاما، وأبان عن خصاله كرجل دولة كبير على مدى 25 عاما. وقد أسس مدينة فاس عام 808 م 192 ه.



أخبار | مقالات | بودكاست | فيديو | دليل الإمام