اقسام اقطاب
           

"دور أهل التصوف في حماية المجتمعات من التطرف" محور ندوة علمية بإقليم أزيلال


وم ع

بني ملال تنظم الطريقة البصيرية يومي 10 و11 يونيو الجاري بمقر زاوية الشيخ سيدي إبراهيم البصير بني اعياط بإقليم أزيلال، ندوة علمية دولية حول موضوع " دور أهل التصوف في حماية المجتمعات من التطرف" .



وحسب اللجنة المنظمة، فإن هذا اللقاء المنظم بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لانتفاضة سيدي محمد بصير التاريخية بالعيون، وبتعاون مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، سيعرف مشاركة مجموعة من العلماء والباحثين والمفكرين والأكاديميين من المغرب وخارجه.

ويتضمن برنامج هذه الندوة عددا من المواضيع تهم على الخصوص "دور أهل التصوف في حماية المجتمعات من التطرف.. زاوية آل البصير نموذجا "، و" أهمية انفتاح أهل التصوف لمعالجة التشدد والتطرف"، و"انتفاضة سيدي محمد ابراهيم بصيري في مواجهة الاستعمار الإسباني، وقضية النزاع في الصحراء"، و" الطرق الصوفية بساحل العاج وطرق مواجهتها للجماعات المتطرفة"، و"أهمية التربية الروحية في نبذ العنف والتشدد والتطرف".

كما سيتناول المشاركون في هذا اللقاء مواضيع تهم "الطرق الصوفية في السنغال ومواجهة الفكر المتشدد.. المريدية نموذجا"، و"الحركات الجهادية المتشددة.. محاولة لفهم عناصر التمدد والانتشار"، و"دور التصوف في مكافحة التطرف"، و"التطرف أسبابه وعلاجه في ضوء التربية والسلوك"، و"الديبلوماسية الدينية للمغرب في إطار العلاقات المغربية الإفريقية"، و" الثوابت الدينية المساهمة في تحصين مجتمعات غرب إفريقيا ضد التطرف".



أخبار | مقالات | بودكاست | فيديو | دليل الإمام